بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

تعرف على كتاب ”السياسة” لـ أرسطو بعد ظهوره فى مسلسل ”راجعين يا هوى”

غلاف الكتاب
كتب - احمد صالح -

ظهر ضمن أحداث مسلسل "راجعين يا هوى" الذى يعرض ضمن سباق مسلسلات رمضان 2022، كتاب "السياسة" لأرسطو، حيث ظهر الفنان أحمد بدير، خلال مشهد فى المسلسل، وهو يقرأ الكتاب، وهو كتاب في فلسفة السياسة، ونقله أحمد لطفي السيد إلى العربية، عبر ترجمة فرنسية للمستشرق بارتملى سانتهلير.

وكتاب "السياسة" يُعرَف بأنه من الكتب الأساسية التي لا غنى عنها في مجاله، ويتكون من ثمانية كتب في كتاب واحد؛ فهو كتاب موسوعي يشهد بالعبقرية لمن ألفه ولمن ترجمه ولمن ترجم عمَّن ترجمه، ويتحدث الكتاب عن الاجتماع المدني والرِّق والملكية والاقتصاد والسلطة العائلية.

في الفصل الأول يناقش أرسطو طاليس الاجتماع المدني والسلطة العائلية عبر خمسة أبواب، ثم ينقد الدساتير الرئيسية في الفصل الثاني، قبل أن يشرح في الفصل الثالث علاقة الدولة والمواطن، والذي يرى فيه أن الطابع المميز للمواطن هو المشاركة في وظائف الحاكم، أي الحكم، وهو هنا يعطي للديمقراطية دورًا أساسيًا في حياة الشعوب، ومن خلال هذا الفصل يعطي تعريفًا للمواطن، باعتباره من عناصر الدولة.

ويتضمن الكتاب شرحًا وافيًا حول الجمهورية الفاضلة التي كتب عنها الفيلسوف اليوناني أفلاطون، ويربط بينها وبين السعادة في الدولة، وفي هذا الفصل يشرح العناصر الضرورية لوجود الدولة، ولخصها في ستة عناصر هي المواد الغذائية، والفنون، والأسلحة، والمال، والدين، والعنصر الأخير هو الجهات التي تصدر القوانين والأحكام. وقد بنى أرسطو هذا الكتاب على قواعد عقلية وفلسفية وتاريخية ونفسية، وكانت غايته الفضيلة ‏والسعادة، وهما معًا غاية أي حكومة، أما السؤال الأبرز الذي ظل يقلق أرسطو فهو التالي: لمن يجب أن يكون ‏السلطان؟ وفي هذا الكتاب دراسة معمقة لكتاب القوانين لأفلاطون.