بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

نيسان تبحث إنتاج بطاريات بتقنيات جديدة

مصنع نيسان
كتب رامى علام -

تنتج شركة نيسان نموذج لخلايا البطاريات ذات الحالة الصلبة بالكامل المصفحة التي تأمل في طرحها في السوق في عام 2028 وتم بناء المنشأة، الموجودة داخل مركز أبحاثها في اليابان، لتعزيز تطوير بطاريات الحالة الصلبة.

يتم البحث في بناء البطارية الجديدة من قبل عدد من صانعي السيارات، وكلهم يأملون في الاستفادة من كثافة الطاقة الفائقة للتكنولوجيا.

واوضحت نيسان أن هذه التقنية كثيفة الطاقة بحوالي ضعف طاقة بطارية الليثيوم أيون ويمكن شحنها بشكل أسرع يتم تحقيق ذلك كله بسعر أقل أيضًا، لأن المواد التي تدخل في بطارية الحالة الصلبة أكثر إتاحة. تعتقد نيسان أن بإمكانها خفض سعر بطاريات السيارات إلى 75 دولارًا لكل كيلوواط ساعة في عام 2028 ثم إلى 65 دولارًا لكل كيلوواط ساعة بعد ذلك، وبذلك يصل سعر المركبات الكهربائية إلى نفس مستوى سيارات الاحتراق الداخلي.

تتمثل الخطة في إنشاء خط إنتاج تجريبي لبطاريات الحالة الصلبة في مصنعها في يوكوهاما في عام 2024.

وسيتم استخدام مرفق النموذج الأولي لدراسة المواد والتصميم وعمليات التصنيع لهذا المشروع التجريبي، والذي سيؤدي في حد ذاته إلى إنجاز كامل.

في النهاية، تقول شركة صناعة السيارات إنها تريد الاستفادة من تقنية البطاريات في مجموعة واسعة من المركبات، بما في ذلك شاحنات البيك أب.

قال كونيو ناكاجورو، نائب الرئيس التنفيذي للبحث والتطوير في نيسان "المعرفة المكتسبة من خبرتنا في أبحاث البطاريات تدعم تطوير بطاريات الحالة الصلبة بالكامل وقد جمعنا التقنيات الأساسية للمهمة.

للمضي قدمًا، ستواصل أقسام البحث والتطوير والتصنيع العمل معًا للاستفادة من مرفق إنتاج النموذج الأولي هذا وتسريع التطبيق العملي لبطاريات الحالة الصلبة بالكامل."