بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الحرب كارثية.. المستشار الألماني: بوتين أخبرني أنه يريد إحياء إمبراطورية روسية جديدة

المستشار الألماني، أولاف شولتز
القسم الخارجي -

أكد المستشار الألماني، أولاف شولتز، اليوم الأحد، على أهمية وضرورة الحوار مع موسكو، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين يرفض ذلك.

ووففقا لشبكة “العربية”، قال شولتز، خلال كلمة له في جلسة لبرلمان بلاده بشأن أوكرانيا، إن بوتين يستخدم القوة لإخضاع جزء من أوروبا لسلطته، مضيفا: "تحدثت للرئيس بوتين وهو يريد إحياء إمبراطورية روسية جديدة".

وحث المستشار الألماني الرئيس الروسي على عدم الاستخفاف بتضامن الحلفاء في الناتو، مشددا على أن السبيل الدبلوماسي يجب أن يبقى هو الخيار المفضل.

وتابع قائلا: "يجب التأكد من عدم اتساع حرب بوتين إلى دول أوروبية أخرى"، مشددا على ضرورة وضع حد لبوتين حيث أن الحرب كارثية لأوكرانيا وروسيا.

وأكد المستشار الألماني، أن إجراءات بوتين تساعد برلين على التضامن بشكل أكبر مع حلفاء الناتو في شرق أوروبا، محذرا من أن الصراع بين الرئيس الروسي والعالم الحر قد يعيد آلام وتاريخ الماضي.

واستطرد قائلا: إن الحرب الروسية في أوكرانيا أحدثت قطيعة مع بوتين، مؤكدا أن التسامح والحرية وحقوق الإنسان ستفرض نفسها في روسيا.

كما أعرب شولتز ، عن تعاطفه مع ضحايا الهجمة التي شنتها روسيا في أوكرانيا، مؤكدا إن ألمانيا ستدافع عن السلم في أوروبا ولن تقبل بالعنف.

وحول العقوبات المفروضة على روسيا، قال المستشار الألماني إن تم فرض عقوبات "لم يسبق لها مثيل"، مشددا على ضرورة أن تطال المسؤولين الروس وليس الشعب الروسي.

وأضاف: "نعمل على عزل المصارف الروسية من خلال عزلها عن نظام "سويفت"، لافتا إلى انهيار البورصة الروسية مؤخرا؛ وهو ما يؤكد فاعلية العقوبات.

وأوضح المستشار الألماني، أن بلاده ستعمل على توسيع مصادر الطاقة، وستسعى لتعزيز دفاعاتها تجاه الهجمات الإلكترونية.

وطالب البرلمان بتمرير ميزانية دفاعية بقيمة 100 مليار يورو للمعدات الدفاعية، مشيرا إلى أن الميزانية تسمح بذلك.