بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

المستشار عمرو محمد احمد - يكتب : التضخم ظاهرة اقتصادية

المستشار عمرو محمد احمد
-

أن الظواهر الطبيعية من الممكن التنبؤ بها ولا يمكن منعها ولكن نستطيع ان نتجنب مخاطرها مثل السيول و الزلزال و الاعصير وعلى الرغم من خطورتها تاتى لتكمل دورة الحياة و قد يصدر عنها منفعه و بالمثل نجد ان التضخم ظاهرة لا يمكن منعها نتيجة اسباب حدوث الظاهرة لعوامل عديدة و متشابكة وقد تكون معقدة جدا ولم نستطيع ان نجزم بحلها ولكن من الممكن الحد من سلبيات التضخم وايجاد فرص للمنفعة العامة والاستفادة منها
اولا : تعريف التضخم ( ارتفاع الاسعار )
هو ارتفاع اسعار السلع الاستراتيجة ( الضرورية للمواطن ) ويطلق عليها مصطلح سلة السلع الضرورية والتى تستخدم بصفة دورية ومستدمة
ثانيا : اسباب التضخم
أن أزمة التضخم العالمية التي تضرب العالم متوقعة بعد الغلق الذي طال بلدان العالم لفترات طويلة على إثر جائحة كورونا ومع زيادة معدلات التطعيم في مختلف البلدان وعودة معدلات الانتاج للزويادة والمقترنة بزيادة في الطلب يؤدي ذلك في النهاية إلى إرتفاع الاسعار في العالم حيث زادت معدلات النمو الاقتصادي بشكل مفاجيء في كل البلدان دون أن يكون هناك في المقابل إستعدادات كافية من قبل منتجي الطاقة والمصانع حول العالم للوفاء بحجم الطلب بعد الفتح الاقتصادي. بوجه عام على مستوى الاقتصاد الكلي كان هذا متوقعاً وقد يكون دخلت عناصر أخرى في بعض البلدان عمقت من الازمة مثل شح المخزون الاستراتيجي من الغاز وإرتفاع تكاليف الشحن كما حدث في بريطانيا وإنتشرت تباعاً إلى أوروبا ثم الصين وفقاً لنظرية الاواني المستطرقة في الازمات وهو ماتزامن مع زيادة معدلات الطلب العالمي.
ثالثاً : آثار التضخم
ان تزايد معدل التضخم الاقتصادي يعني تناقص القوة الشرائية للعملة المحلية ويؤثر هذا على تكلفة المعيشة في بلد ما. فعندما يكون التضخم مرتفعا، تزيد تكلفة المعيشة، مما يؤدي في النهاية إلى تباطؤ النمو الاقتصادي.
لذلك مطلوب باستمرار الحفاظ على مستوى معين من التضخم في الاقتصاد لضمان تعزيز الإنفاق ومنع الناس من الإفراط في ادخار الأموال. قد يستدعي ذلك تدخل السلطة النقدية (البنك المركزي) عبر تغيير سعر الفائدة أو انتهاج سياسة تقليل أو تزايد المعروض النقدي (حسب الحاجة).
بالنسبة للأفراد ينظر الجميع إلى التضخم بشكل مختلف اعتمادا على نوع الأصول التي يمتلكونها، فمثلا؛ الشخص الذي يمتلك استثمارات عقارية أو سلع مخزنة، يعني له التضخم أن أسعار أصوله ترتفع أما الذين يمتلكون نقودا قد يتأثرون سلبا بالتضخم حيث تتآكل قيمة نقودهم.
كيف يمكن الحد سلبيات التضخم؟
يتوقف ذلك على سبب التضخم في الأساس إذا كان الاقتصاد يعاني من نشاط محموم، فيمكن للبنوك المركزية تنفيذ ما يعرف بالسياسات الانكماشية التي من شأنها كبح جماح الطلب الكلي، وعادة يتم ذلك عن طريق رفع أسعار الفائدة.
في بعض البلدان، تربط البنوك المركزية عملاتها المحلية بأخرى وبالتالي ترتبط بسياساتها النقدية - مثل الدول التى تربط عملاتها بالدولار الأمريكي وتتأثر سياساتها النقدية بسياسات مجلس الاحتياطي الفيدرالي
يعتمد محافظو البنوك المركزية بشكل متزايد على قدرتهم على التأثير في توقعات التضخم كأداة لخفض التضخم. كلما زادت مصداقية البنوك المركزية، زاد تأثير تصريحاتها على توقعات التضخم.
ويجدر بنا الاشادة بالتجربة المصرية و أدارة الازمة باحترافية شديدة و توجه الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من السلع الاستراتجية و الاعتماد على المنتج المحلى و المخزون الاستراتيجى ان الاصلاح الاقتصادى و المشروعات القومية امتص صدمة الازمة و هو مايؤكدة تصريحات صندوق النقد الدولى ويشهد به جميع المؤسسات الدولية ان مصر قادرة ان تحقق التنمية المستدامة فى ظل التحديات التى يشهدها العالم وتكون من اكبر 10 دول اقتصادية فى العالم ..حفظ الله مصر وقائدها وشعبها العظيم.

كاتب المقال المستشار عمرو محمد احمد