بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

حوش الباشا .. مقابر العائلة الملكية .. تحفة معمارية لا مثيل لها

حوش الباشا
كتب عبدالناصر محمد -

بالقرب من مسجد السيدة عائشة ومسجد الإمام الشافعى والإمام الليث بن سعد وتحديدا فى شارع الليث بن سعد يقع " حوش الباشا أو مقابر العائلة الملكية " الخاصة بأسرة محمد على باشا بانى مصر الحديثة والذى لم يكن مجرد حوش وإنما هو متحف هائل للمقابر التى تم بناؤها بإتقان شديد أستخدمت فيه عصارة الفن الإسلامى لتصبح هذه المقابر الفريدة فى مكانة معمارية وأثرية لا يوجد لها مثيل على مستوى العالم.

يقبع أسفل تلك المقابر عدد كبير ممن صنعوا تاريخ مصر فى كثير من الحقب التاريخية مثل طوسون باشا وابراهيم باشا واسماعيل باشا أبناء محمد على والخديوى اسماعيل وكل أمهات وزوجات وبنات رجال لعبوا دورا بارزا فى تشكيل تاريخ الوطن.

قبر والي مصر إبراهيم باشا ابن محمد علي باشا ويتكون ضريحه من ثلاثة طوابق هرمية من المرمر الإيطالي، ومزخرف بالكامل من القاعدة الأرضية حتي أعلي الشاهد بأشكال نباتية وعربية علي الطراز الإسلامي ويمثل في بنائه وزخارفه وحدة هندسية متكاملة الشكل، ويعلو الضريح شاهدان للقبر الأول كتب عليه أبيات الشعر والمدح والرثاء، والآخر كتب عليه تعريف بصاحبه باللغة التركية ويعلوه الطربوش التركي باللون الأحمر.

ضريح والي مصر عباس حلمي الأول، ويتكون من ثلاثة طوابق منقوشة بأشكال نباتية وعربية جميلة يعلوه شاهد كتب عليه باللغة التركية تعريف بصاحب القبر، والدعاء له، ويعلو الشاهد الطربوش التركي. وأحيط القبر بسور نحاسي ضخم منقوش بأشكال هندسية مفرغة.

قبر والي مصر محمد سعيد باشا.

ضريح نور هانم والدة عباس حلمي الأول وهو من أضخم وأفخر الأضرحة النسائية بمجموعة مدافن الإمام الشافعي، وطوله نحو ثلاثة أمتار، وعرضه متر ونصف المتر، وارتفاعه عند الشاهد 4 أمتار، وهو مصنوع من الألبستر النادر.

قبر إلهامي باشا شقيق عباس حلمي الأول وضريحه طابقان من الرخام المزخرف، وقد نقشت عليه الآيات القرآنية.

قبر فتحية هانم زوجة عباس حلمي الأول.

قبر الأميرة شمس زوجة عباس حلمي الأول.

قبر الأميرة ملك زوجة محمد سعيد باشا.

قبر الأميرة إنجي زوجة محمد سعيد باشا.

قبر الأمير أحمد بن إبراهيم باشا.

قبر الأميرة عين الحياة والدة محمد سعيد باشا.

قبر الأمير طوسون باشا ابن محمد سعيد باشا.

قبر الأمير محمد ابن طوسون باشا ابن محمد سعيد باشا.

قبر الأمير محمود طوسون باشا ابن محمد سعيد باشا.

قبر الأمير محمود بن محمد سعيد باشا.

قبر الأمير محمد علي ابن إسماعيل باشا.

قبر رقية هانم ابنة يكن باشا شقيق نور هانم.

قبر الأميرة زينب ابنة يكن باشا شقيق نور هانم.

وفى خارج هذه المدافن توجد مجموعة من المقابر لبعض افراد الاسرة الملكية الحاكمة لفترة طويلة من الزمان .. ويقال أيضا أنه يقبع تحتها اربعون من المماليك الذين تعرضوا للمذبحة وإن كان هذا الأمر غير صحيح فهى على الأرجح لبعض الخدم المقربين والعمال المقربين من الاسرة الحاكمة.

ويقدم الأستاذ أشرف حسن عبدالسلام مدير منطقة آثار الفسطاط والأمام الشافعى كل التسهيلات لزيارة المكان الرائع فضلا عن بذل جهود مضنية من أجل خروج الحوش المتميز بالصورة اللائقة ، كما يقدم الاستاذ عمرو حسن مفتش الآثار بالمنطقة والذى يتمتع بتميز كبير فى الارشاد السياحى ويقدم المعلومات الدقيقة عن جميع الآثار التى تكتظ بها المنطقة الفريدة ، كما يقدم الاستاذ حجاج بكر المفتش بنفس المنطقة وجبات دسمة من المعلومات الشيقة التى تجذب الزوار فالجميع يعزف سيمفونية رائعة تساعد على النموالسياحى فى هذه المنطقة التى تعد تحفة فنية متميزة.