بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

شعبة المخابز عن زيادة سعر الرغيف: مفيش سلعة بشلن

خبز
كتب عبدالناصر محمد -

أكد عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، أن الدولة لن تقترب من محدودي الدخل في زيادة أسعار رغيف الخبز، موضحًا: "اللي بيصرف الرغيف أبو شلن هم من يملكون بطاقات التموين".

وقال في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج "صالة التحرير" المذاع على فضائية "صدى البلد"، إن زيادة سعر رغيف الخبز هو إعادة لصياغة تسعيرة وتكلفة الخبز بالنسبة لصاحب المخبز ولوزارة التموين، موضحًا: "احنا كأصحاب المخابز يعاني كثيرًا لأنه لم يعد هناك سلعة بشلن، والشلن نفسه لم يعد موجود أساسا كعملة، وخاصة أن تكلفة رغيف الخبز عبء على صاحب المخبز".

وأضاف: "على الدولة منح صاحب المخبز حقوقه في تكلفة إنتاج رغيف الخبز، وعند ارتكابه أي مخالفة فعليها قطع رقبته، ولذلك أقول إنه على الدولة أن تراعي صاحب المخبز الشريف".

وأوضح: "هناك قضايا يتم محاسبة أصحاب المخابز عليها منذ عام 2016، فليس من حق صاحب المخبز أن يسأل صاحب بطاقة التموين من أين مصدرها، وكافة المشاكل التي يعاني منها أصحاب المخابز سببها رغيف أبو شلن، وزيادة سعر رغيف الخبز تأخر 30 عامًا".
رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إنه يجري الآن دراسة متكاملة حول ملف هيكلة رغيف الخبز، مشيرًا إلى أن الدولة تضع العديد من السيناريوهات والاحتمالات، وتدقق البيانات بما يضمن وصول الدعم للفئات المستحقة وعدم تأثرها من تحريك السعر".

وأكد رئيس الوزراء استمرار الدعم لرغيف العيش، ولكن لا بدَّ من وجود تحرك طفيف لسعره، حتى لا نتعرض للموقف الحالي مرة أخرى.

وفي سياق متصل أعرب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء عن تمنياته بانتهاء الأزمة بين روسيا وأوكرانيا وعدم تطورها إلى أبعاد أخرى.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن توقعات العالم تشير إلى أن الأسعار العالمية ستعود مرة أخرى للمعدلات الطبيعية، ومع ذلك ندرس آلية التحوط لتكون موجودة للاحتياجات الإضافية التي نحتاجها، والدولة تعمل على ملف تأمين السلع الإستراتيجية، ومستهدفاتنا من المشروعات القومية التي نسرع في وتيرتها أن نقلل بقدر الإمكان استيراد هذه السلع، لكي لا نكون تحت وطأة الاضطرابات العالمية.

وأوضح رئيس الوزراء أنه كلما قلت نسبة الاستيراد أصبح لدينا أمان أكبر، ولذا نعمل على تأمين الاحتياجات المحلية، وزيادة رقعة الزراعة محليا من خلال التوسع الأفقي الذي نطبقه حاليًّا في مشروعات، ننفق عليها مئات المليارات، وكلها ترتبط بعنصر الأمن القومي شديد الأهمية.

وفي سياق آخر قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إن الشيء الوحيد الذي يحرك الدخل هو قوة الاقتصاد المصري، فكلما نما الاقتصاد، كلما ارتفع دخل المواطن، وأنه لا يحدث أن تقوم الدولة بضخ نقود أو زيادة المرتبات.

وأضاف رئيس الوزراء أن ما يحدث هو أن استمرار الاقتصاد في النمو الإيجابي ينعكس تلقائيًّا على دخل المواطن، وهذا ما نقوم به كدولة، فكل همنا كحكومة أن تظل معدلات النمو على النحو الذي نتجه نحوه، فهذا هو الحل الوحيد.

وأكد رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم أن استمرار مصر في تحقيق النمو بهذه المعدلات حتى 5 سنوات قادمة، سينقل مصر إلى مكانة أخرى.