بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

«حميدتي» يصل جوبا لاستئناف تنفيذ اتفاقية السلام المنشطة لجنوب السودان

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي
القسم الخارجي -

وصل نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، صباح اليوم، إلى جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان، في زيارة رسمية يرافقه وزير الدفاع الفريق الركن يس إبراهيم يس، واللواء الركن محمد علي أحمد صبير رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية، إلى جانب ممثلين من وزارات الخارجية والدفاع والقوات المسلحة والدعم السريع وجهاز المخابرات العامة.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية "سونا"، أنه كان في استقبال "حميدتي" الذي يشغل أيضًا رئيس اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاقية السلام المنشطة لجنوب السودان، مستشار الرئيس الجنوب سوداني للشئون الأمنية توت قلواك، بمطار جوبا، مع عدد من وزراء الخارجية والدفاع والري ومدير المخابرات الحربية، وسفير السودان في جوبا جمال مالك.

وأكدت الوكالة السودانية، أن هدف الزيارة هو الوقوف على سير تنفيذ اتفاق السلام المنشط لجنوب السودان، خاصة فيما يلي تنفيذ بند الترتيبات الأمنية.

كان الفريق "حميدتي"، قد قاد الوساطة في عمليات التفاوض بين الأطراف الجنوبية ممثلاً لحكومة السودان، حيث كللت مساعيه بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، وتولي زعيم المعارضة الدكتور رياك مشار منصب النائب الأول في حكومة جوبا، إلى جانب إدماج قوات الفصائل المعارضة في معسكرات التدريب، في إطار تشكيل قوات جنوب السودان الموحدة، فضلًا عن تكوين البرلمان القومي.