بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الري: بناء السدود في دول حوض النيل لا يقلقنا وإنما الفعل الأحادي دون التفاوض

الدكتور محمد عبدالعاطي
كتب - مريم صالح -

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن الوزارة تعلن أية مستجدات بشأن ملف سد النهضة أولًا بأول، مجيبًا عن آخر تطورات الملف: «معندناش حاجة نخبيها وحتى الآن لا يوجد شيء يستحق أن أشير إليه».

وأضاف عبدالعاطي، خلال لقاء لبرنامج «الصنايعية»، المذاع عبر فضائية «الشمس»، مساء الخميس، أن سد النهضة ملف الدولة المصرية بكل أجهزتها، موضحًا أن الوزارة مسؤولة عن الجزء الفني وإدارة المياه والتعامل معها في مصر.

وذكر أن كل أجهزة الدولة تعمل على الملف، فضلًا عن أن الوزارة لن تسمح بمشكلة مياه في مصر، قائلًا إن بناء السدود في دول حوض النيل لا يقلقه وإنما ما يقلقه هو الفعل الأحادي دون التفاوض مع الدول المعنية.

وأشار وزير الري إلى أن مصر بنت سد «أوين» في أوغندا عام 1950 وذلك قبل بناء السد العالي؛ حرصًا على توليد أوغندا للكهرباء وتصديرها للدول المحيطة، قائلًا إن هناك أكثر من 15 سدًا على النيل ساهمت مصر فيها إما بالتمويل أو الموافقة الصريحة أو عدم الاعتراض عليها تنمية لدول حوض النيل ومصر.

ولفت إلى أن مشروع الممر الملاحي بين البحر المتوسط وفيكتوريا يساهم في تحقيق التنمية وتقليل معدلات الفقر وزيادة الرفاهية والتكامل وتعزيز السياحة والتجارة بين الدول الإفريقية، معقبًا: «نسعى لربط دول النيل من خلال مشروعات تفيد جميع الدول ولا تؤثر على أحد وتمنح قيمة مضافة لهم».