بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

” أوميكرون المرعب ” .. وهلع المواطنين

كتبت سالى البرعى -

بسبب ظهور بعض الحالات المصابة بما يسمى متحور أوميكرون السريع في مصر وتزايد أعداد الإصابات، انتابت المواطنين حالة من الهلع والخوف الشديدين، لذا كثفت الدولة إجراءاتها الاحترازية، لتقليل التزاحم والتباعد.

قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن انتشار أوميكرون أسرع لكن أعراضه أقل حدة وليست بسيطة، داعيًّا من يُصب بـ "أعراض البرد" حاليًّا عليه التحوط واتباع الإجراءات الاحترازية لحماية المجتمع.

وكثفت الدولة المصرية من إجراءاتها الاحترازية، لحماية المواطنين من العدوى، لذا أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، ضرورة تقليل التزاحم وارتداء الكمامات والتباعد من الوسائل الفعالة لتقليل الانتشار.

وأوضح عبد الغفار، أنه سيتم إطالة الأيام الدراسية بالنسبة للجامعات ليكون هناك عدد أقل بما يضمن أن يكون هناك مسافة لا تقل عن متر بين الشخص والآخر.

وبالنسبة للمدارس والمصالح الحكومية، شدد على ضرورة تقليل أعداد الحاضرين، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ووفرت وزارة الصحة، جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والتي شملت لقاحات سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازنيكا، وسبوتنك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا.

ويجب على المواطنين الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة أبرزها الإسراع للحصول على لقاح كورونا للوقاية من الإصابة بالمرض وتقليل الأعراض حال الإصابة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان، رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن الفيروس والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.