بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

«السياحة»: الرئيس وجه بتنفيذ فيديو ترميم الآثار المصرية

صورة موضوعية
كتبت سالى البرعى -

أكد د.خالد العناني وزير السياحة والآثار إن الفيديو الخاص بالمرممين الآثريين تم تنفيذه بتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي لإبراز مجهود الأيادي المصرية الخالصة.

وأكد الوزير خلال كلمته في عيد الأثاريين الـ ١٥ في دار الأوبرا المصرية أن الدولة المصرية تضع قطاع السياحة والآثار أولوية ويظهر ذلك بحضور فخامة رئيس الجمهورية فعاليات القطاع السياحي والأثري.

وخلال كلمته، قدم الدكتور خالد العناني، عرضا ألقى خلاله الضوء، على أهم الافتتاحات والمشروعات الأثرية في عام ٢٠٢١ منها افتتاح وتطوير 3 مواقع على مسار العائلة المقدسة في ظل مشروع "إعادة إحياء مسار العائلة المقدسة في مصر" هي موقع كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبانوب بسمنود بمحافظة الغربية، وموقع تل بسطا بمحافظة الشرقية، وموقع كنيسة السيدة العذراء مريم بسخا بمحافظة كفر الشيخ.

كما تحدث الوزير عن افتتاح مصنع المستنسخات الأثرية الذي يعتبر أول مصنع للمستنسخات في مصر وفي الشرق الأوسط، وكذلك عن موكب المومياوات الملكية وافتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، مستعرضاً ما تم من أعمال لتطوير ورفع كفاءة ميدان التحرير.

ولفت إلى افتتاح كل من مسجد والقبة الضريحية للإمام الشافعي، ومتحفي الآثار بصالة ٢ و٣ بمطار القاهرة الدولي، إلى جانب تطوير المقبرة الجنوبية لملك زوسر بسقارة، وافتتاح طريق المواكب الملكية المعروف إعلامياً بطريق الكباش وفعالية الأقصر التي تم إقامتها خلال شهر نوفمبر الماضي للترويج السياحي للمحافظة.