بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

قطار هيئة السكك الحديدية يتوقف عند محطة الغرامات

سكك حديدية
كتبت فاطمة الدالى -

على مدار الفترة الأخيرة، اتخذت هيئة السكك الحديدية عددا من القرارات الهامة بشأن الغرامات التي يتم تطبيقها على المخالفين داخل خطوط السكة الحديد.
وحذرت هيئة السكة الحديد من التدخين بالمحطات والقطارات على كافة خطوطها، محددة غرامة قيمتها 70 جنيها على المخالف تحصل فوريا من قبل عاملي السكة الحديد وأفراد الشرطة.

وطالبت هيئة السكة الحديد عامليها بتحرير محضر شرطة ضد أى راكب يمتنع عن دفع هذه الغرامة بشكل فورى تمهيدا لإحالته إلى النيابة العامة، وذلك فى محاولة لتحقيق الانضباط داخل محطات وقطارات الهيئة ومواجهة السلوكيات السيئة من قبل بعض الأشخاص.
وحددت هيئة السكة الحديد المخالفات المحظور ارتكابها بالسكة الحديد وقطاراتها والتي يؤدى ارتكابها إلى توقيع غرامات فورية ضد المخالف تتراوح بين 50 إلى 420 جنيها، وشملت قائمة المحظورات التدخين والنزول أو الصعود من القطارات أثناء المسير أو من الأماكن غير المخصصة لذلك.

كما تضمنت المحظورات العبث بالمعدات والأجهزة الخاصة بالقطارات أو تعطيل حركاتها على الخطوط أو الركوب على أسطح القطارات أو بين عرباتها أو في أي مكان من شأنه تعريض حياة الركاب أو مسير القطارات للخطر أو حمل أي مواد قابلة للاشتعال أو الأثقال الكبيرة التى تعرض جمهور الركاب للمضايقة أو الأذية، أو عبور شريط السكة الحديد من غير الأماكن المخصصة لعبور المشاة.
وفي وقت سابق، حذرت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ركاب القطارات من التعرض للغرامة الفورية حالة ارتكاب المخالفات أثناء استخدام مرفق السكة الحديد وتحديدًا العبث بأجهزة ومعدات القطارات أو تعطيل حركتها على سبيل المثال "شد فرامل الطوارئ دون داعي" الذي تعاقب مرتكبه بغرامة فورية قدرها 200 جنيه.
كما حذرت الهيئة الركاب من غرامات قدرها 420 جنيهًا حال حمل الراكب داخل القطارات أي مواد قابلة للاشتعال، أو أثقال كبيرة تعرض الركاب للأذى والمضايقة.
كما نوهت بعقوبة اعتلاء أسطح القطارات أو الركوب بين فواصل العربات والمقدرة بقيمة 200 جنيه.
كما شملت المخالفات غرامة قيمتها 50 جنيهًا كعقوبة لدخول منشآت السكك الحديدية وملحقاتها من غير الأماكن المخصصة دون تذكرة.
ونفس قيمة الغرامة لمن يصعد أو ينزل من القطار أثناء مسيره، أو عبور الأرصفة من غير المناطق المخصصة لها.