بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

نقيب التمريض: مناقشة وضع استراتيجية موحدة مع الدول العربية

كتبت سالى البرعى -

انتهى قبل قليل، اجتماع اللجنة الاستشارية العربية للتمريض والقبالة، والذى عُقد بجامعة الدول العربية على مدار يومين، لمناقشة وضع استراتيجية موحدة للتمريض والقبالة بالدول العربية، حيث عُقد الاجتماع عبر تقنية "الفيديوكونفرانس"، وبمشاركة 15 دولة عربية بالإضافة إلى منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة.

وقالت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ وممثل مصر في الاجتماع، إن الهدف من الاجتماع هو وضع خطة استراتيجية عربية موحدة للتمريض والقبالة "المولدات القانونيات" بكافة الدول العربية، وذلك لتطوير والنهوض بمهنة التمريض والقبالة بالدول العربية، وذلك تمهيدًا لعرضه على اجتماع وزراء الصحة العرب المقبل والمقرر عقده يومى 15 و16 مارس المقبل.

وأوضحت أن الاجتماع شدد على أهمية حمايه الهوية الحكومة والقيادة للتمريض والقبالة العربية، والتدريب المستمر من خلال برامج التطوير المهنى لدى الممرضين والقابلات، وايجاد فرص إيفاد بين الدول العربية لتبادل الخبرات في مختلف التخصصات التمريضية.

وأشارت نقيب التمريض، إلى أن الاجتماع تناول مقترحات الدول العربية الأعضاء حول شعار الاحتفال باليوم العربى للتمريض القبالة لعام 2022، كما تم مناقشة إعداد مشروع استراتيجية عربية وخطة للنهوض بمهنتى التمريض والقبالة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية والمكتب الاقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

وأفادت الدكتورة كوثر محمود أنه تم وضع شروط جائزة أفضل عمل مميز في مجالى التمريض والقبالة في جامعة الدول العربية، وذلك وفقًا للمقترحات التى تم تقديمها من دول قطر والمغرب والعراق والكويت.