بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

انعقاد اجتماع اللجنة الفنية الاستشارية للتشريعات الصحية بالجامعة العربية

جامعة الدول العربية
كتب أحمد عاصم -

انطلقت اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع اللجنة الفنية الإستشارية للتشريعات الصحية، وذلك لإعداد مشروع القانون الإسترشادي العربي الخاص بمهنة التمريض والقبال.

ترأس الاجتماع عبد الناصر بن سالم مستشار التشريعات الصحية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع بدولة الامارات العربية المتحدة، وحضور الوزير مفوض سعيد الحاضي مدير إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية ومسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب، ومشاركة ممثلين عن وزارات الصحة في الدول العربية.

كما شارك كذلك ممثلين عن كل من المكتب الأقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وصندوق الأمم المتحدة للسكان المكتب الاقليمي للدول العربية بالقاهرة.

ومن جانبه، قال وزير مفوض سعيد الحاضي ان هذا القانون الاسترشادي يعتبر القانون الرابع والعشرون من جملة القوانين التي اعدتها هذه اللجنة ،منوها بإعلان منظمة الصحة بأن عام 2020 عاما دوليا لكادر التمريض والقبالة وذلك لما للتمريض من دور حيوي.

وأضاف الحاضي في كلمة خلال افتتاح اعمال الإجتماع ان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، قد قرر اعتماد مشروع القانون الاسترشادي بشأن حماية المرضى النفسيين والأشخاص الذين اقلعوا ولديهم الرغبة في الإقلاع عن تعاطي المواد المخدرة تمهيدا لتعميمه على الدول العربية الاعضاء للإسترشاد به في إعداد القوانين الوطنية بها.

وأشار الحاضي الى انه تم تعميم القانون المصري الخاص برعاية المريض النفسي على الدول الأعضاء للإستئناس والإسترشاد به عند وضع قوانينها الوطنية.

ومن المقرر أن ترفع اللجنة مشروع القانون الاسترشادى الخاص بمهنة التمريض والقبالة الى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الصحة العرب .