بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الكرملين: بوتين لا ينوى دعوة بايدن للانضمام إلى ”رباعية نورماندى”

بيسكوف
وكالات -

قال دميترى بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لا يعتزم دعوة الرئيس الأمريكى جو بايدن إلى الانضمام إلى صيغة نورماندى، خلال محادثاتهما بالفيديو اليوم.

وأضاف بيسكوف فى حديث تلفزيونى اليوم: "من المستبعد أن يتلقى الرئيس بايدن مثل هذا العرض من الرئيس بوتين. هذه صيغة مكتفية وكاملة"،ووفقا للمتحدث باسم الرئاسة الروسية، لا تزال فعالية "صيغة نورماندي" (التي تضم ألمانيا وروسيا وأوكرانيا وفرنسا)، "متواضعة للغاية"، بسبب عدم تنفيذ سلطات كييف لاتفاقيات مينسك.

وشدد المتحدث باسم الكرملين،بحسب شبكة "روسيا اليوم"الإخبارية الناطقة بالعربية، على أن باريس وبرلين تعتقدان حتى الآن أن "هذه صيغة مكتفية ذاتيا" وقال بيسكوف: "لا توجد ضرورة لتوسيع هذه الصيغة".

وفى وقت سابق، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الثلاثاء، إنه من المتوقع أن يناقش الزعيمان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن، الوضع في أوكرانيا وتوسع الناتو شرقا وبعض قضايا الاستقرار الاستراتيجي، متوقعا أنه ربما يتطرقون إلى الأمن الإقليمي، بما في ذلك الوضع في أفغانستان.

وأشارت وكالة أنباء تاس الروسية إلى أن بوتين سيتصل بنظيره الأمريكي من مقر إقامته في سوتشي، حيث يعقد المؤتمر عبر الفيديو في وقت لاحق اليوم الثلاثاء ، في خط مصمم للتواصل بين الزعيمين، مضيفا أنه تم إنشاء هذا الخط "خلال الإدارات(الأمريكية) السابقة"، لكنه لم يتم استخدام هذا الخط حتى الآن وتمت صيانته بشكل فعال على المستوى التشغيلي الفني". وسيتم استخدامه لأول مرة.

وذكر المتحدث أن محادثات الفيديو بين الزعيمين لن تختلف من حيث المبدأ عن مكالمة هاتفية أو لقاء شخصي، مؤكدا أن هذا الخط الخاص يجعل هناك إمكانية لمناقشة حتى أكثر الموضوعات انغلاقا.