بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

90 % من مخابز الجيزة تتحول إلى إستخدام الغاز الطبيعى بدلا من السولار

كتبت فاطمة الدالى -

كشف محي الدين اسماعيل مدير قطاع الرقابة التجارية بمحافظة الجيزة أنه تم الانتهاء من 90% من مشروع تحويل المخابز بالعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار بمحافظة الجيزة بحوالي 170 مخبز من إجمالي 189مخبز بمحافظة الجيزة والتي يتواجد بها 1800مخبز يعمل منهم 1000مخبز بالغاز الطبيعي من بداية الانشاء.
وأضاف اسماعيل أن المشروع يعمل وفقا لمبادرة الرئيس لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي و يهدف إلى توفير العملة الأجنبية التي يتم استيراد السولار بها، حيث يتوفر لدى التموين 30 ألف مخبز ينتجون 270 مليون رغيف يوميا ، يتم توزيعها من خلال بطاقات التموين الذكية حيث إن لكل مواطن 5 أرغفة يوميا يحصل عليها بسعر 5 قروش على أن يحصل المخبز على الدقيق بالسعر المحدد من الحكومة
وأضاف إسماعيل خلال جولة تفقدية لوزارة التموين بمحافظة الجيزة أن توقيع بروتوكول بين وزارات التموين والبترول وإنتاج الحربي لتوصيل الغاز الطبيعي للمخابز زاد من عدد المواطنين و أصحاب المخابز للمشاركة في مبادرة التوصيل ولمن يرغب من المخابز أن يحصل على قرض للتوصيل بفائدة بسيطة، منوها أنه بالفعل بدأ أصحاب المخابز فى توصيل الغاز الطبيعي طبقا للبرنامج الزمني المحدد من الوزارة وإن كان حدث هناك بعض المعوقات فى التنفيذ ويتم حلها بعد العرض على وزير التموين أولا بأول، مما يساعد الي المحافظة على جودة الخبز وسلامة البيئة كماأن الغاز الطبيعي موفر للطاقة والتكلفة.
وتابع أنه يوجد عدد من المزايا تعود على أصحاب المخابز من العمل بالغاز الطبيعي وهي أن الغاز يتواجد عنده في المخبز بشكل مستمر دون توقف، لايحتاج إلى السولار وتخزينه، كما أن تكلفة الغاز الطبيعي أقل من استخدام السولار.
كان قد وقع الفريق "عبد المنعم التراس "رئيس الهيئة العربية للتصنيع، مع الدكتور "على المصيلحي" وزير التموين والتجارة الداخلية بروتوكول للتعاون بين العربية للتصنيع ووزارة التموين، لتدبير كافة إحتياجات وزارة التموين وفقا لمعايير الجودة العالمية،تعزيز خطة الدولة لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار.
وأكد المصيلحي في تصريحات سابقة أن هناك إهتمام من القيادة السياسية لتنفيذ عمليات التحول لإستخدام الغاز هن وزارة التموين بحصر كامل للمخابز البلدية التي سيتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي علي مستوي الجمهورية بحيث تشمل المرحلة الاولي تحويل 6525 مخبز لتعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار ولديها إحصاء واضح وخريطة كاملة لمراحل اخرى وقال إننا تمكنا من تنفيذ خطة التحويل للغاز وذلك بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع وفقا للمواصفات العالمية للجودة.
وخلال الجولةبمحافظة الجيزة وتفقد مشروع جمعيتى
كشف وائل عبد الله مدير مشروع جمعيتي بالشركة المصرية لتجارة الجملة عن استكمال 274 منفذ جمعيتي تابع للشركة المصرية لتجارة الجملة لباقي التشطيبات بعد استيفائهم كافة الشروط ليتم دخولهم حيز الخدمة خلال شهرين ضمن المرحلة الرابعة لمشروع جمعيتي .
جاء ذلك عقب الإنتهاء فعليا من تشغيل 44 منفذا جديدا لمشروع جمعيتي على مستوى الشركة المصرية لتجارة الجملة داخل محافظة الجيزة من بينهم 11 منفذ لحياة كريمة والباقي خارجها .
أضاف عبد الله أن هناك 6600 منفذ لمشروع جمعيتي قائم فعليا من بينهم 3 آلاف و100 منفذ تابع للشركة المصرية لتجارة الجملة ممتد من الجيزة إلى شلاتين ، وتضم الجيزة 575 منفذا .
وعن الطلبات التي تم تقديمها المرحلة الرابعة وصل عددها حتى الآن 7 آلاف طلب والمستهدف تصفيتهم إلى ألف منفذ للإنتهاء من المرحلة الرابعة مارس 2022.