بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

”الذهب الأبيض”.. ”حليب الأبل” مقابل 20 جنيهاً إسترلينياً للزجاجة الواحدة

احمد صالح -

في محاولة لجذب الزبائن، قام مطعم بريطاني، على تقديم ما يطلق عليه بـ"الذهب الأبيض"، والذي يتوقع أن يكون بديلاً لحليب البقر في وقت قريب.

وكشفت صحيفة "ديلي تليجراف" أن الزوجين جوزيف وريبيكا فوسيت، بدءا ببيع أول منتج ألبان للإبل في المملكة المتحدة، مقابل 20 جنيهاً إسترلينياً للزجاجة الواحدة.

ويحظى حليب الإبل، بشعبية كبيرة في الشرق الأوسط، وعلى الرغم من أن مذاقه المالح قد لا يروق لعشاق حليب البقر، إلا أنه يتميز بفوائد صحية كبيرة.

وأكدت أخصائية التغذية هيلين بوند، أنه لا يوجد بديل يطابق تماماً المواصفات الغذائية لحليب البقر، وذلك على الرغم من أن البدائل كثيرة، مشيرة إلى أن حليب الإبل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الموجودة في حليب الحيوانات الأخرى، فهو مصدر ممتاز للكالسيوم، وفيتامين د والبروتين.

كما يحتوي حليب الأبل على نسبة عالية من عنصر الزنك، وهو عنصر مهم لمناعة الجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة أقل من اللاكتوز مقارنة بحليب الأبقار مما يسهل عملية الهضم.

ومؤخرًا أثبتت دراسة علمية حديثة فى جامعة الإمارات على تمويل مشروع بحثي تعاوني يعنى بدراسة الخصائص المضادة للسكري لحليب الإبل والذي يعد أحد المنتجات المتوفرة بكثرة في دولة الإمارات وغيرها من دول العالم.
ويشتهر حليب الإبل بخصائصه العلاجية النافعة في مقاومة الأمراض كالسكري والسرطان فمن المعروف أنه يساعد على خفض جرعة الإنسولين اللازمة للتحكم بمستوى السكر في الدم ويعمل على تحسين نسبة غلوكوز الدم الصامي في الجسم.

واستهدفت الدراسة تحديد العامل أو العوامل المضادة للسكري النشطة حيويا في أجزاء بروتينات حليب الإبل وآلية عملها على المستوى الخلوي الجزيئي.