بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

رابطة الدوري الألماني تدافع عن استثناء ثلاثة أندية من قاعدة «50+1»

رابطة الدوري الألماني
كتب محمد فريد -

ذكرت تقارير إعلامية اليوم السبت أن رابطة الدوري الألماني لكرة القدم دافعت عن حالة استثناء ثلاثة أندية من قاعدة "50+1" المتعلقة بوضع المستثمرين في كرة القدم الاحترافية.

وذكرت مجلة "كيكر" وقناة "إيه.آر.دي" التليفزيونية، أن البيان المكون من 16 صفحة والمقدم إلى المكتب الاتحادي لمكافحة الاحتكار في سبتمبر الماضي يفيد بأن رابطة الدوري الألماني لا تتفق مع التقييم المؤقت الذي يفيد بأن حالات الاستثناء تشكل خرقا لقانون المنافسة.

وطبقا للقوانين المعمول بها في ألمانيا، لا يحق لمستثمرين الاستحواذ على حصة أغلبية في أي ناد لأن النادي يجب أن يحتفظ بنسبة 50 % إضافة إلى سهم واحد.

لكن أندية باير ليفركوزن وهوفنهايم وفولفسبورج حصلت على استثناءات، لأن شركة "باير" للكيماويات ورجل الأعمال ديتمار هوب وشركة "فولكسفاجن" المنتجة للسيارات، على الترتيب، استثمروا مبالغ كبيرة في الأندية الثلاثة على مدار أكثر من 20 عاما دون انقطاع.

وذكر مكتب مكافحة الاحتكار مؤخرا أنه لا يعترض على قاعدة "50+1" نفسها وإنما انتقد حالة الاستثناء للأندية الثلاثة، والتي حصلت على مهلة حتى نهاية أكتوبر لتقديم إفادة بهذا الشأن.

وذكرت رابطة الدوري الألماني في البيان أنها تأمل في إجراء محادثات تهدف للتوصل إلى حل، من أجل حماية الاستثناءات القائمة حاليا.

وأكدت الرابطة أيضا أن الأندية الثلاثة لم تحصل على أفضلية غير عادلة من الناحية الرياضية، مستشهدة في ذلك بعدم تأهل تلك الأندية بشكل منتظم إلى المنافسات الأوروبية.