بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

دراسة علمية لقياس القراءة والكتابة لتلاميذ رابعة وخامسة ابتدائي

 الدكتور طارق  شوقي
كتب سيد جاد - ميسون شلتوت -

اعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بدء تنفيذ دراسة ميدانية تستهدف قياس مستوى مهارات القراءة والكتابة والحساب لطلاب الصف الخامس الابتدائي .

قال انه إيمانًا من وزارة التربية والتعليم باهمية البحث العلمي والدراسات البحثية الميدانية في "تطوير تعليم اللغة العربية والحساب"، سوف يقوم المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي خلال شهر نوفمبرالحالي بإجراء دراسة ميدانية تستهدف قياس مستوى "مهارات القراءة والكتابة والحساب" لطلاب الصف الخامس الابتدائي للوقوف على نقاط القوة لإثرائها ونقاط الضعف لعلاجها.

اوضح ان هذه الدراسة سوف تتم من خلال عينة عشوائية مختلفة من طلاب المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الازهرية تصل الي ٣٤٥ مدرسة تم اختيارها من مختلف محافظات الجمهورية.

اكد ان الدراسة ليس لها علاقة بامتحانات الشهور أو امتحانات الفصل الدراسي الاول أو امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الصف الخامس الابتدائي وأشار الي أن "نتائج هذه الدراسة سرية" وتستخدم فقط في أغراض البحث العلمي والاستفادة منها في تطوير المناهج وتدريب المعلمين.
وطالب الوزيرالطلاب الذين ستتم عليهم تلك الدراسة الميدانية اخذها بمحمل الجد كما ناشد المعلمين والمديرين التعاون لانجاح هذه الدراسة حتى يتحقق الهدف المنشود منها وهو تطوير التعليم المصري.