بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

نزلات البرد.. 5 طرق للوقاية من أخطار الطقس البارد

نزلات البرد
كتبت أماني العكش -

هناك زيادة في حالات نزلات البرد، وهو أمر لا يثير الدهشة في هذا الوقت من العام، ولكن سيلان الأنف والصداع وآلام الجسم والتهاب الحلق يمكن أن تجعل أداء مهامنا اليومية أمرًا مزعجًا للغاية، وكل ما نريد القيام به هو الالتفاف في السرير واحتساء بعض المشروبات الساخنة، علاوة على ذلك فإن الرياح الباردة تزيد الأعراض سوءًا، مما يجعلنا نبتعد عن حياتنا اليومية لعدة أيام.

ولكن لا أحد يحب المرض والبقاء في السرير طوال اليوم

بعض النصائح للوقاية من نزلات البرد هذا الشتاء والحفاظ على النشاط.

- غسل اليدين بانتظام

أعطى الوباء درسًا مهمًا وهو غسل الأيدي جيدًا قبل الأكل أو لمس الوجه لتقليل خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا، لذلك يجب فقط الاستمرار في ذلك حتى في فصل الشتاء، حيث تنتشر الفيروسات المسببة لنزلات البرد من سعال وعطس، والتي يمكن أن تعيش على اليدين والأسطح لمدة 24 ساعة، لذلك يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل الأكل أو لمس الوجه لتجنب الإصابة بالمرض.

- الحفاظ على الرطوبة

في الشتاء بشكل عام، ينخفض مستوى الاستهلاك اليومي من الماء، حيث يعود ذلك إلى الطقس البارد، وعدم الشعور بالعطش، ولكن يجب الحرص على شرب كميات مناسبة من الماء علي مدار اليوم حيث يساعد الماء على طرد السموم من الجسم ويمنع من الإصابة بالمرض، ويمكن أيضا تناول الحساء ومرق العظام لرفع مستوى تناول السوائل.

- نظام غذائي صحي

يمكن أن يساعد تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا خلال فصل الشتاء في الحصول على كمية وافرة من العناصر الغذائية والحفاظ على النشاط، لذلك يجب الحرص على تناول الزنك وفيتامين د، حيث تساعد هاتان المغذيتان على تعزيز المناعة وتقليل خطر الإصابة بنزلات البرد، بالإضافة إلى تناول المزيد من الخضار الورقية والحبوب الكاملة والمكسرات والفواكه.

- الحصول على قسط كافٍ من النوم

الحصول على قسط كافٍ من النوم ضروري لمحاربة البرد والوقاية منه، حيث يمكن أن يؤدي الأرق أو نوعية النوم الرديئة إلى صعوبة محاربة الجسم الفيروسات والعدوى، بينما عندما يحصل الجسم على نوم جيد في الليل، ينتج ويطلق السيتوكينات، وهي أنواع من البروتينات التي تستهدف العدوى والالتهابات، لذلك يجب التأكد من النوم لمدة 7 إلى 8 ساعات يوميًا للحفاظ على نشاط جهاز المناعة.

- التمارين الرياضية

التمارين الرياضية ليس ضرورية فقط للتخلص من الكيلوجرامات أو بناء العضلات؛ ولكنها تساعد على تقوية المناعة ومنع نزلات البرد، حيث تشير الدراسات إلى أن التمرين يساعد الخلايا المناعية على السفر بسرعة أكبر في جميع أنحاء الجسم، وذلك لأنه يحسن الدورة الدموية، مما يساعد الجسم على محاربة العدوى بطريقة أفضل.