بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

هل التعرق ينقص الوزن.. أو يساعد على حرق الدهون ؟

التعرق
احمد صالح -

هل التعرق ينقص الوزن؟ و هل يساعد في حرق الدهون المختزنة في الجسم؟.. محاولات إنقاص الوزن غالباً ما تشمل زيادة النشاط البدني الممارس لغرض حرق الدهون الزائدة في الجسم، فالنشاط البدني التدريبي يحفز عمل الدورة الدموية و الجهاز التنفسي و المنظومة العضلية لإنتاج الوقود وتحميله وتوزيعه بواسطة كرات الدم الحمراء الأوكسجينية.

وهذا النشاط ينمي و يُفعل الحركات التقلصية للعضلات فترتفع درجة حرارة الجسم بسبب تدفق الدم و تقلص العضلات فترتفع درحة حرارة الجسم و يفرز العرق و هو عبارة عن مياه تحتوي على نسبة عالية من الأملاح المركزة والمختزنه في الجسم يتم التخلص منها بتحفيز من الغدد العرقية عن طريق الجلد الذي بدوره يبرد الجسم للمحافظة على موازنة درجة حرارته .

وتمارين الكارديو و التمارين الهوائية و البدنية وغيرها تحث القلب و الرئتيين على رفع كمية الوقود المنتج و توزيعه بكفاءة أكبر على باقي أعضاء الجسم، حيث تتنشط مضخات القلب والمجاري التنفسية بصورة أسرع للحركة الجسمانية المحدثة فتزيد معدلات التمثيل الغذائي، وتزداد بازدياد العمليات الحيوية في الجسم و بالأخص عمليات البناء و الهدم، وهذا يؤدي إلى استهلاك الطاقة المنتجة من السعرات الحرارية المزودة للجسم عن طريق المواد الغذائية.

فإذا نفذت هذه الطاقة يبدأ الجسم بالبحث عن مصادر أخرى للطاقة، ومنها الدهون حيث يقوم بعملية حرق للدهون المختزنة لتوفير الطاقة اللازمة لمتابعة النشاط البدني الممارس فتبدأ هنا عملية حرق الدهون.

ولاننسى أن النشاط البدني يؤدي إلى زيادة المجهود على العضلات الممرنة، و بالتالي ارتفاع درجة حرارتها مما يضطر الجسم إلى إفراز العرق للتخلص من هذه الحرارة ، وبالتالي أن سبب حرق الدهون هو استهلاك كمية كبيرة من الطاقة تفوق الكمية المتوافرة والمزودة للجسم.

وأن التعرق هو وسيلة للحفاظ على اتزان درجة حرارة الجسم الناتجة عن تاثيرات كثيرة ومنها النشاط البدني و يطلق عليها مسمى جميل، وهو آلية تبريد الجسم و نتذكر أن الحمى و بعض الأدوية و التوتر و الساونا أيضاً يحفزون الجسم على التعرق إذا فهذا يعني أن الجسم لا يخسر دهون.

ويوجد فرق بين عملية انقاص الوزن أو هل التعرق ينقص الوزن وعملية حرق الدهون المختزنة في الجسم، ويوجد مصطلح heart rate fat burning zone تكون فيها نبضات قلب الإنسان مثالية للبدء بعملية حرق الدهون، وهذه ترتبط بتنشيط عضلة القلب عن طريق آداء النشاطات البدنية أو الكارديو.