بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

اليوم..ظاهرة فلكية جديدة حيث يقترن القمر مع نجم الدبران الأحمر

 القمر مع نجم الدبران الأحمر
كتبت أماني العكش -

نشهد الليلة وبعد غروب شمس يوم السبت الموافق 23 أكتوبر، ظاهرة فلكية جديدة حيث يقترن القمر مع نجم الدبران الأحمر وهذه الظاهرة يترقبها جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال لمشاهدتها ورصدها حيث تعد فرصة مثالية التصوير

يرصد نجم الدبران الأحمر بعد غروب الشمس ببضعة ساعات بالقرب من القمر على قبة السماء بالأفق الشرقي .

نجم الدبران ألمع نجم في كوكبة الثور وكان نجم القطب الشمالي منذ حوالي 450.000 سنة ، بالإضافة أن نجم الدبران ألمع بكثير من نجم الشمال الحالي.

نجم الدبران يظهر قريب جداً من النجم البراق “العيوق” الذي يظهر إلى اقصى يساره في قبة السماء ، وفي الماضي البعيد جداً كان هذين النجمين يعملان كنجم قطبي مزدوج في العام 447890 قبل الميلاد، ولكن الوضع تغير مع مرور الوقت بسبب دورة مدتها 26000 سنة.

والنجوم تتحرك بالفعل في الفضاء في مدار حول مركز المجر، فنظامنا الشمسي والمجرة والكون وكل شيء في حركة دائمة، لذلك فإن منظر السماء كان مختلفا منذ مئات آلاف السنين عما هو عليه الآن.

عندما نرصد القمر قرب الدبران سنعود بالزمن إلى 450.000 سنة في الماضي عندما كان الدبران والعيوق بمثابة نجم القطب الشمالي المزدوج.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية رئيس قسم الفلك السابق، إلي أنه لتتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقترانات القمر مع النجوم والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

واشار الدكتور"تادرس"، إلي أن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.