بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

بسبب بركان ” لابالما ”

غازات سامة تصل مصر خلال ساعات

كتب محمد خالد -

أكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز التنبؤ بالمناخ التابع لوزارة الزراعة، إن الشعب المصري يقلق كثيرًا من أي تغيرات المناخية لأنه عندما حدثت عاصفة التنين فى مارس 2020 حدث بعدها الإغلاق بسبب جائحة كورونا .

وأشار "فهيم" فى تصريحات صحفية ، إلى أنه ليس متوقع أن يكون هناك تأثير من قريب ولا من بعيد على مصر من بركان "لابالما" الذى ينطلق من إحدى الجزر الإسبانية وبالتالي سيكون بعيد جغرافيًا عن مصر ، ولكن هناك بعض الغازات التى ستصل إلى مصر مثل غاز ثاني أكسيد الكبريت من خلال الرياح التي ستكون شمالية غربية .

وأوضح " رئيس مركز التنبؤ بالمناخ التابع لوزارة الزراعة" أن الغازات السامة ستصل من مسافة كبيرة جدًا إلى مصر وبالتالي سيكون سرعة الرياح أفقية لذا لا يكون لها تأثير واضح حتى على البشرية أو الزراعة لأن الغازات ستمر على مصر فى مستويات الغلاف العليا وليس له علاقة بمصر .

وحذر الدكتور محمد فهيم من أنه وصول غازات بركان "لابالما" ستبدأ الوصول إلى مصر غدًا على ارتفاعات كبيرة وليس له علاقة بالـ 1000 متر الذى له احتكاك على الزراعة أو البشرية .

وأكد أن ثاني أكسيد الكبريت من الغازات السامة التي وصلت إلى دول أوربية بنسب كبيرة وتسببت فى ثلوث الهواء لذا تبذل أوروبا الكثير من المجهودات من أجل عدم تلوث الهواء، ولكن العوامل الطبيعية مثل غازات بركان "لابالما" لا يستطيعون السيطرة عليها .