بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

على مسئولية رئيس شعبة الثروة الداجنة

انخفاض أسعار البيض خلال أيام .. ومافيا الإحتكار وراء موجة الغلاء

كتب محمد خالد -

كشف الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية أن أسعار البيض سوف تشهد إنخفاضا ملحوظا خلال الأيام القليلة القادمة خاصة مع دخول قطعان من الفراخ الأمهات التى تم إدخالها مؤخراً في مرحلة الإنتاج لافتاً إلى أن سعر البيض الأبيض بالمزرعة يباع بالمزرعة بسعر 44.5 جنيه للكرتونة وتباع كرتونة البيض الأحمر بسعر 45.5 جنيه على أن يباع للمستهلك 48 إلى 50 جنيه للكرتونة.

وقال عبدالعزيز السيد فى تصريحات صحفية أن أسعارالدواجن والبيض سجلت إرتفاعا خلال الفترة الماضية على الرغم من تحقيق طفرة كبيرة في صناعة الدواجن بإنتاج حوالي 1.4مليار دجاجة سنوياً توفر حوالى 1.7 مليون طن لحوم بيضاء بنسبة 95%من الاكتفاء الذاتي و يصل إنتاج البيض لحوالى 13 مليار بيضة سنوياً بنسبة 100% وذلك نتيجة إرتفاع أسعار العلف.

وأضاف عبدالعزيز السيد أن إجمالى الإستثمارات في صناعة الدواجن يبلغ نحو 90 مليار جنيه وتضم عدد من 50 إلى 60 ألف منشأة ويعمل بها حوالى 3 ملايين عامل.

وتابع السيد أن الدواجن البيضاء تباع الآن بالمزرعة بسعر يتراوح ما بين 28 إلى 29 جنيه للكيلو وتباع للمستهلك 33 و 34 جنيه للكيلو لافتاً إلى إن السعر العادل لها بالمزرعة يتراوح ما بين 24 إلى 26 جنيه للكيلو على أن تباع للمستهلك بسعر 30 جنيه.

وأوضح أن شعبة الثروة الداجنة طالبت مرارا بإتباع النظام المغلق فى التربية بدلاً من النظام المفتوح لأنه يساعد على التحكم فى هذه العوامل التى أدت إلى تخفيض دورات الإنتاج لتصبح واحدة بدلا من 3 دورات إنتاج من الدواجن البياضة الأمهات.

وقال السيد أن خطوة إنشاء بورصة سلعية تختص بتحديد أسعار الدواجن ومنتجاتها بعد حساب تكلفة الإنتاج وحساب هامش ربح مرضي للمربين بدلاً من ترك السوق لحلقات البيع العشوائية من التجار الذين يقومون بإحتكار السلعة بغرض رفع أسعارها لتحقيق مزيد من الأرباح خطوة هامة جداً لحساب المربين والمستهلكين.