بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الكاتب الصحفى مجدى سبلة رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال السابق يكتب.. كيف نختار قيادات الجهاز الادارى

الكاتب الصحفى مجدى سبلة
-

ملف اختيار القيادات في الجهاز الادارى للدولة وبالتحديد في الجهاز التنفيذى مملوء بالملاحظات والاشواك والعورات و مملوءة بالفشل الذريع احيانا لان انتاجهم الإدارى يساوى صفر في معظم القطاعات الا من رحم ربي منهم .
فالذي يجرى ان يتم الإعلان عن شروط الوظيفة في كافة الجهات المعنية بين من ينطبق عليهم الشروط ، الذى يجرى تجد كل المتقدمين يبحثون عن طرق مجيئهم بالواسطة أو المحسوبية أو الاعتماد على تقارير الاجهزه الامنيه .
فالذى يجرى أن يشكل فريق لاختيار أحد المرشحين لشغل الوظيفة دون ان يتم مراعاة الكفاءة والنشاط العلمى وتقديم الابحاث والتمتع بالقدرات الادارية القيادية والمشاركة السابقة للمرشح في انشطة الإدارة التى يتولى قيادتها وإظهار افكاره في الجودة والتطوير لمستقبل إدارته وكذلك قراءة نزاهته والتزامه .
وان يكون صاحب كاريزما وصاحب رؤية له القدرة على اقناع العاملين لدية ويغرس الشعور بالولاء في النفوس ان يكون حاسم ّ وذكي ّ يتمتع بالاستقلالية ّولدية القدرة على النقاش ويتمتع بالمرونة ومحاور يبعث على الثقة و مؤثّر وصادق وحسن الخلق ّ قوي محبوب متحمس ولدية عزم وتركيز في القياده.
لابد ان يكون لديه دقّة وتنظيم فى كلّ الاعمال ، كما أنّ وقته وأوراقه وأهدافه يجب أن تكون مُنظّمة ، لديه القدرة علي صناعة الحدث والقدرة على اتّخاذ القرار، المُهم فالقائد الناجح لا ينتظر الأحداث بل يصنعها، ولديه القدرة على التأثير في الآخرين ، ويتواصل معهم بمهارة، ويوجّههم لتحقيق الأهداف المطلوبة.
فالقائد الناجح يستطيع أن يرى ما لا يراه الآخرون، ويجب أن يتقبّل النقد الذي يُوجّه إليه وإلى أفكارهِ المقترحة.
القائد الناجح يعتمد على التحفيز كعُنصراً أساسيّاً في عمله لبثّ روح الحماسة لدى العاملين معه، وتكون لديه الثّقة الكبيرة بما يملك من قدرات وإمكانيّات ومبادئ.
فالقائد الناجح يعرف ما لديه من نقاط القوّة، وتكون حافزاً وداعماً له في قيادته، والقائد الناجح هو الذي يضع الخطط الصّحيحة والمدروسة للعمل، ولا يترك مجالاً للصدفة في عمله وطريق نجاحه، ويتمتع بالذكاء الاجتماعي و المهارة الاجتماعيّة التي تُعطيه القدرة على التواصل مع الآخرين وإيصال ما لديه من أفكار، فهو مستمعٌ جيد، ومحاورٌ ماهر،ويستخدم آلية التّفويض في عمله، فيعرف متى يُفوض الأشخاص، ومن يُفوض، ويُحدّد المهام التي يُمكن تفويضها.
القائد إنسانٌ مثقف، على درجةٍ عاليةٍ من الوعي والثّقافة، يُطور من نفسه، ومن قُدراته، وإمكانيّاته، ومهاراته، بالقراءة والدورات التدريبيّة.

كاتب المقال الكاتب الصحفى مجدى سبلة رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال السابق

مقالات قد تعجبك:-

الكاتب الصحفى ..مجدي سبلة رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال السابق يكتب.. (استنساخ هاني يونس ) اضغط هنا

الكاتب الصحفي مجدي سبلة رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال السابق يكتب .. وزيرة الثقافة تحجب رسائل الشيطان أضغط هنا

الكاتب الصحفى مجدى سبلة رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال السابق يكتب .. ( اختفاء العمود الصحفي) اضغط هنا

الكاتب الصحفى ..مجدى سبلة رئيس مجلس إدارة دار الهلال السابق.. يكتب .. (القدوة ثقافة تندثر ) أضغط هنا

الكاتب الصحفى مجدى سبلة .. يكتب (محافظون بلا رقابة شعبية أضغط هنا

الكاتب الصحفى مجدى سبلة رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال السابق يكتب.. ( جريمة في حق المدن الجديدة ) أضغط هنا