بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

لوحة من الحجر الرملي ترجع إلى العصر الروماني .. قطعة شهر أكتوبر بمتحف كفرالشيخ

متحف كفر الشيخ
كتب احمد صالح -

أجرت وزارة السياحة والآثار، استطلاعًا للرأي عبر الصفحات الرسمية للمتاحف الأثرية، حول القطع الأثرية التي تم عرضها خلال شهر أكتوبر في مختلف المتاحف الموجودة في جميع المحافظات.

ويعرض متحف كفرالشيخ لوحة من الحجر الرملي، ترجع إلى العصر الروماني، عليها نقش بالبارز يمثل المعبود حورس برأس صقر يرتدي التاج المزدوج ويقف فوق المعبود ست في هيئة الثعبان ويطعنه بالحربة.

كان لمحافظة كفرالشيخ منذ أقدم العصور التاريخية نصيب كبير من المساهمة فى تاريخ الحضارة المصرية، لوجود مدينة (بوتو) والتى تعرف حالياً بتل الفراعين، حيث كانت أول عاصمة لأول دولة منظمة في مصر السفلى يهدف المتحف لعرض التاريخ الإقليمي والعديد من القطع الآثرية التي تم الكشف عنها بمحافظة كفرالشيخ.

ويشتمل المُتْحَف على ثلاث قاعات، تضم المقتنيات الآثرية التى تم العثور عليها بجبانة (بوتو العظيمة) ومنطقة المعابد والتى تم الكشف بها عن عدد من القطع الآثرية الهامة التى تجسد قصة الصراع بين حورس وعمه ست، بالإضافة للمواقع الأثرية الأخرى بكفرالشيخ ومنها تمثال للمعبود حورس الصقر من أروع التماثيل التي اكتشفت بمصر حتى الآن ويعتبر نسخة فريدة لا يضاهيها إلا مثيله بمعبد إدفو.

كما خصصت قاعة بالمتحف لعرض المقتنيات التي تجسد فترة استضافة مدينة سخا رحلة العائلة المقدسة أثناء زيارتها لمصر، بالإضافة إلى عرض تاريخ العلوم خلال العصور التاريخية المختلفة كالطب والبيطرة والصيدلة، وكذلك بعض الموضوعات ذات الصلة بمدينة فوه ذات التراث الإسلامي الثري، حيث يضم كافة التراث الثقافي لكفر الشيخ باعتبارها ثالث مدينة تراثية بعد القاهرة ورشيد.