بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

خبير تربوي يضع روشتة للتخلص من صراع التسابق على المقاعد الأمامية بالفصول

 الصفوف الأولى
كتب سيد جاد - ميسون شلتوت -

أصبح اليوم الدراسى الأول هو الموسم السنوي للشجار بين أولياء الأمور والتلاميذ على الديسك الأول، وكل تلميذ له طريقته الخاصة فى ذلك فمنهم من أبناء الأساتذة بالمدرسة وهم أصحاب الحظ الأوفر، حيث يقوم آبائهم باصطحابهم إلى الفصول قبل بدء الطابور، ويجلسون فى الأماكن التى يختارونها أما التلاميذ الأسرع، والأقوى بنيانا فهم من يصلون إلى ما تبقى من الأدراج ويبقى الصراع بين الباقين.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" مقطع فيديو تظهر خلاله حالة التدافع والازدحام الشديد في إحدي المدارس، ليؤكد النشطاء أن التدافع والازدحام الشديد يمكن أن يؤدي لكارثة بسبب انتشار فيروس كورونا في موجته الرابعة.

وأكد الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي وأستاذ المناهج بكلية التربية في جامعة عين شمس، أن أولياء الأمور يتسببون فى أزمات كبيرة فى اليوم الأول للدراسة لأنهم عادة ما يغافلون إدارة المدرسة، ويجلسون هم على الكراسي حتى يصل التلاميذ إلى الفصل فيحجزوا أماكنهم وعادة ما يصل الموضوع إلى حد الشجار بين أولياء الأمور وبين المدرسين الذين يتصدون لهم ويعيدون ترتيب الفصول مرة أخرى".

وأضاف أنهم يدخلون المدرسة متعللين بأن أطفالهم صغار وخاصة أطفال الصف الأول الابتدائى الذى يصر أولياء الأمور أن يدخلوا معهم ولكن إدارات المدارس تتصدى لهم حتى تنتظم العملية التعليمية داخل الفصول.

وكشف الخبير التربوي عن استيائه من مشاهدة عبر وسائل الإعلام استعانت سيدات من أولياء الأمور بسلم خشبي موجود في ساحة المدرسة، وصعدوا عليه للطابق الأول علوي أمام الرجال، بغرض تسابق كل واحدة منهن لحجز "التختة أولى" لأبنائهن.

وأوضح أستاذ المناهج بكلية التربية في جامعة عين شمس، أن أولياء الأمور اعتادوا ارتكاب هذه الأمور في كل عام دراسي وبجميع المدارس، خاصة أن أغلب المدارس يتجمع حولها أولياء الأمور من الساعة 6 صباحًا رفقة أبنائهم، لحجز "التختة الأولى" حيث يتسابق كل ولي أمر بأي طريقة حتى لو وصل الأمر إلى قفز نجله من أعلى سور حديدي، حتى يستطيع الجلوس في "التختة الأولى".

وقال الدكتور حسن شحاتة، إن الأمر يرجع لثقافة أولياء الأمور أنفسهم المعروفة عنهم منذ زمن بعيد، وتتمثل في رغبتهم حجز "التختة الأولى" لأبنائهم، حتى ولو عرضهم ذلك للخطر.

وتابع الخبير التربوي: "المفروض أولياء الأمور يكونوا خارج المدرسة لمساعدة المدرسين في السيطرة على الزحام وترتيب الأولاد يكون له مدرسين لتنظيمهم".

يذكر أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني طارق شوقي علق على اقتحام بعض أولياء الأمور المدارس، في اليوم الأول للدراسة، من أجل التسابق على حجز مقاعد أمامية لأبنائهم في الصفوف الأولى بالفصول، في مداخلة ببرنامج "90 دقيقة" على قناة "المحور" الفضائية.

وقال الوزير في مداخلته إن المشاهد مرعبة وغير مسبوقة في العالم، مؤكدًا أنهم سيضطرون لاتخاذ قرار بمنع دخول أولياء الأمور خلال الفترة المقبلة.

كما أكد طارق شوقي أن ما يحدث أمر غير مقبول، خاصة في ظل جائحة كورونا، وأنهم يسعون بكل السبل لتخفيض كثافة الفصول الدراسية.

وتابع "بعض أولياء الأمور يصرون على إلحاق أولادهم بمدارس معينة ما يسبب كثافة بالفصول في تلك المدارس"، وطالب الوزير الأولياء بعدم إرسال أبنائهم للمدارس في حال وجود أي أعراض لفيروس كورونا.