بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

عبدالناصر سنجاب: نسعى لشراء أجهزة بـ12 مليون جنيه لمواكبة تطورات صناعة الدواء

صورة أرشفية
كتب سيد جاد - ميسون شلتوت -

أكد الدكتور عبد الناصر سنجاب الباحث الرئيسي لمركز أبحاث اكتشاف الدواء وتطويره بكلية الصيدلة جامعة عين شمس، أهمية دور الصيدلي خلال الفترة الحالية وفي ظل أزمة كورونا، مطالبًا الصيادلة بالعمل على مواكبة أحدث التطورات في المجال والاستمرار في البحث العلمي والالتزام بقواعد وآداب ممارسة المهنة.

قال الدكتور عبد الناصر سنجاب الباحث الرئيسي لمركز أبحاث اكتشاف الدواء وتطويره بكلية الصيدلة جامعة عين شمس، أن المركز ضمن أحد ١٠ مراكز طرحتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سنة ٢٠١٣ وكانت تدور الفكرة حول أن الجامعات والمراكز البحثية في مصر يتوافر بها أبحاث علمية مشتركة تخدم المجتمع، وأن المركز ممول من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، بـ10 ملايين جنيه، وتم شراء أجهزة وصلت تكلفتها لحوالي 6 ملايين جنيه.

وأضاف الدكتور عبد الناصر سنجاب خلال تصريحاته لـ صدى البلد أننا نسعي لشراء أجهزة تصل تكلفتها 12 مليون جنيه؛ لافتا إن اختيار هذا الاسم للمركز لا يعني أن الهدف فقط هو اكتشاف دواء؛ لأن عملية اكتشاف الدواء عملية بالغة الصعوبة وطويلة المدى، ولا بد أن تتوافر لها اتفاقيات وبراءات اختراع وغيرها، لكن المتاح حاليا بالمركز هو تطوير المنتج وتحسين أدائه مثال جائحة كورونا استخدمنا منتجات كثيرة ليس متعارفًا عليها، ويجرى بداخله تحليل وقياس عينات لجميع الباحثين في مجال اكتشاف الدواء في مصر والعالم العربي.

وأشار الباحث الرئيسي لمركز أبحاث اكتشاف الدواء وتطويره أن أبحاث الدواء تدور حول من نقطة زيرو إلى نقطة ٤ والنقطة الأولى يشارك فيها الكيمياء والفيزياء والأحياء والزراعة والهندسة والطب، ومعظم العلوم ممكن أن تشارك بالبحث الأولي في أبحاث الدواء وبعد ذلك تتم التجارب وإثبات الفاعلية.

وأوضح الدكتور عبد الناصر سنجاب أن بعض الأجهزة تحتاج إلى تطوير ونحتاج إلى أجهزة أخرى، وهذا كيان بحثي يحتاج إلى دعم كبير.

وأكد قدم المركز أكثر 50 بحثا خلال العامين الماضيين، لافتا أنه تم تقديم 20 بحثا خلال العام الماضي بالإضافة إلى 4 براءات اختراع مقدمة من المركز لعلاج واكتشاف أدوية مركبات كيميائية، حيث يعمل الفريق البحثي للتوصل إلى العديد من المستخلصات والمركبات الكيميائية المفصولة من فطريات النباتات.

وأوضح الدكتور عبد الناصر أن مصر لديها قاعدة عريضة من الباحثين مؤكدا أن القيادة السياسية تعمل على دمجهم لصالح مشروعات الدولة التنموية .

وأضاف الباحث الرئيسي لمركز أبحاث أكتشاف الدواء وتطويره خلال تصريحاته لـ صدي البلد ان من الضرورة وجود هيئة لمركز البحث في مصر تعمل علي استقطاب الباحثين البارزين وتوفير كافة الإمكانيات لهم مشيرا الي ان وزارة التعليم العالي قادرة علي ذلك في وقت قصير لما تملكه من إمكانيات وخير دليل الجامعات الأهلية التي أثبت نجاحا كبيرا خلال الفترة القصيرة الماضية .

وأكد الدكتور عبد الناصر سنجاب إن هناك عدداً من المشكلات ما زالت تواجه الباحثين رغم جهود الدولة في تطوير عملية البحث العلمي أهمها ضعف التمويل المادي حيث تعاني العديد من المراكز البحثية من غياب أحدث الأجهزة الدقيقة والتمويل اللازم للأبحاث فضلا عن ضعف العديد من الأبحاث المقدمة .

وأشار نائب رئيس جامعة عين شمس السابق الي ان السبب وراء عدم نجاح البحث العلمي في مصر لخدمة المجتمع يتشكل في عدم وجود خطة استراتيجية واضحة للبحث العلمي في المراكز البحثية والجامعات .

وشدد سنجاب علي ضرورة تطبيق البحث العلمي علي أرض الواقع والتعاون بين الجهات البحثية ومؤسسات قطاع الإنتاج