بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

استشارى طب نفسى: لا بد أن تتوافر فى المعلم مبادئ القدوة واستكشاف مواهب طلابه

الدكتور وليد هندى
كتب احمد صالح -

قال الدكتور وليد هندى، استشارى الطب النفسى، إنه لا بد أن تتوافر فى المعلم مبادئ القدوة، واستكشاف مواهب الطلاب والارتباط معهم بنشاط معين لتقريب المسافات بينه وبينهم، والاستفادة بخبراته الحياتية.

وأضاف "هندى"، خلال استضافته ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، أن الطفل عموما يعتمد على نظرية المحاكاة والتقليد للكبار، ويتم غرس السلوك بداخله عن طريق هذا الأمر لتطوير إمكانياته الإبداعية، والتواصل مع الآخر.

وأشار إلى أن القائد الناجح له سمات ثابتة ومنها النظام، والتواضع، وحسن الإصغاء، وتعافي البدن، وتطوير المهارات، ونقل خبرات الحياة للآخرين، وأن يمتلك مساحة إنسانية، ويستوعب الآخر ويهتم لمشاكله، ولديه رغبة فى التطوير.

يذكر أن وزارة التضامن دشنت مؤخرا منصتها التفاعلية المجانية "1442" لقياس مدى معرفة الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة"، بأساليب التربية الإيجابية للأطفال في المراحل العمرية المختلفة، عبر أسئلة استقصاء مقننة وضعها متخصصون في التربية الإيجابية، تجيب عنها الأسر التى تلقت دورات تدريبية حول هذه الأساليب بمساعدة الرائدات الاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة..

المنصة التفاعلية المجانية، "1442" التى أطلقتها الوزارة في عام 2020، تهدف إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات مجانا في تقديم الخدمات للمواطنين، وتقوم على تبادل الحوار المكتوب بين الوزارة والمواطنين، عبر تقنية الرسائل المجانية القصيرة للهاتف المحمول، على رقم 1442، وستمتد تقنياتها لتشمل الخدمات الصوتية وخدمات الواتس آب بيزنس قريبا.

وأسست الوزارة عددا من المنظومات"الحوارات" الإلكترونية للتواصل التفاعلي بين الوزارة والمواطنين، وأيضا بين الوزارة ومقدمي الخدمات من العاملين بالمديريات والإدارات والوحدات الاجتماعية والرائدات المجتمعيات ومكلفات الخدمة العامة والمتطوعين، لتكليفهم بالمهام التي تستهدفها الوزارة ومتابعة تنفيذ هذه التكليفات.