بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

البرلمانية السابقة بسنت فهمى تكتب لـ”بوابة الدولة الاخبارية”  الفجوة بين الرجل والمرأة بمصر تتقلص ببطء

البرلمانية السابقة بسنت فهمى
-

الفجوة بين الجنسين في مصر تتقلص، ولكن ليس بالسرعة الكافية: تتحرك مصر بشكل عام في الاتجاه الصحيح نحو التكافؤ بين الجنسين، لكن التقدم لا يزال بطيئا، وفي بعض المجالات أصبحت النساء أقل تمكينا، وفقا لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي. وتقدمت مصر خمسة مراكز في إصدار 2021 من التقرير السنوي الذي يقيس الفجوة بين الجنسين ، بعد أن احتلت المرتبة 129 من بين 156 دولة، لكن هناك عوامل مثل تراجع مشاركة المرأة في الاقتصاد وزيادة عدم المساواة الصحية، والتي توضح أنه لا يزال أمامنا الكثير لسد الفجوة بين الجنسين.

مؤشر الفجوة العالمي: يقيس المؤشر الفجوات القائمة على النوع الاجتماعي في أربعة مجالات رئيسية، هي المشاركة الاقتصادية والفرص، والتحصيل التعليمي، والصحة، والتمكين السياسي، ويتتبع التقدم في تلك المجالات في دول مختلفة بمرور الوقت. ويمنح المؤشر كل دولة درجة بين صفر و1 (1 هي الأعلى) على كل بند، ثم يجمع الدرجات لاحقا للوصول إلى النتيجة الإجمالية التي تحدد تصنيف الدولة.

إشارات جيدة: تحقق مصر درجات عالية في التحصيل التعليمي، إذ تتساوى النساء مع الرجال تقريبا في الالتحاق بالمراحل الابتدائية والثانوية والجامعية، بينما لا يزال هناك بعض التفاوت في معدل الإلمام بالقراءة والكتابة، والذي يبلغ 65.6%للنساء مقابل 76.5% للرجال.

تقدم واضح في التمكين السياسي: ساعدت زيادة عدد البرلمانيات في مصر على سد فجوة التمكين السياسي بنسبة 6% مقارنة بعام 2020، مما رفع الترتيب على المؤشر الفرعي إلى 78 من 103 العام الماضي.

كاتبة المقال البرلمانية السابقة بسنت فهمى