بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الباحث عبدالعظيم هلال يكتب.. التعليم والتحول الرقمي 

الباحث عبد العظيم هلال
-

لقد بات من الواضح للجميع أن التحول الرقمي أصبح سمة من سمات عصرنا الحالي، حيث سيطر التحول الرقمي على مجالات متعددة في المجتمع ، ولاسيما التعليم ..
وذلك لما للتعليم من مكانة كبيرة في كل المجتمعات حيث إن التعليم يساهم في تقدم وازدهار الأوطان ..في شتي الميادين ومختلف المجالات ..
ومن خلال تتبعي لأهم المشكلات التي تعاني منها العملية التعليمية مثل كثافة الفصول وغياب عنصر الجذب والإثارة في بعض المناهج الدراسية كان من الضروري علي الدولة اللجوء إلى تغيير منظومة التعليم والاستعانة بالوسائل التكنولوجية كالتابلت، والسبورات التفاعلية، والمنصات الإلكترونية ؛ لدفع الملل عن الطلاب في عدم متابعة المدرس الذي يسعى جاهدا إلى إيصال المعلومة للطلاب ولكن بطرق تقليدية وهم نشأوا على التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة منذ نعومة أظافرهم ، ، ولذلك نجد معظم الطلاب يفقدون تركيزهم ويعلنون كراهيتهم للطرق التلقينية التي تقتل فيهم روح الابتكار والإبداع .
من أجل ذلك أصبح تغيير نظام التعليم أمرا ملحا؛ كي يتواكب الطلاب مع التحولات الرقمية وتحل ثقافة التفكير محل ثقافة التحصيل والتلقين.
ورفعت وزارة التربية والتعليم شعارا أطلقت عليه ( نظام التعليم الإلكتروني)........ الذي يعتمد على إندماج الطالب مع مايُعرض له من خلال المنصات الإلكترونية مثل بنك المعرفة، نظم إدارة التعلم ، منصة البث المباشر ، مدرستنا 1، ومدرستنا 2، وحصص مصر ؛ وبذلك تستطيع الوزارة تحقيق الجودة في العملية التعليمية وخلق بيئة دراسية تفاعلية تساهم في رفع مهارة الطلاب وقدراتهم، وتوفير الوقت والجهد للمعلمين ،وتيسر لولي الأمر متابعة أبنائه دراسيا ، وسلوكيا . ..وأيضا تساعد المعلمين على التواصل مع طلابهم من خلال الفصول الافتراضية إدمودو ، وبخاصة في حالة تعليق الدراسة لأي سبب من الأسباب مثل انتشار جائحة كورونا أو في حالة عدم استقرار الأحوال الجوية .
إن أبناءنا يستحقون من الدولة الرعاية والاهتمام فهم ثروة الوطن الحقيقية التي ندخرها للمستقبل . فلا عجب أن تهتم الدولة بتعليمهم في ظل هذا التغيير والتحول التقني والرقمي ، فعصرهم غير عصرنا وزمانهم غير زماننا ..
فلنتعامل معهم بلغة العصر وزمن التكنولوجيا والتحول الرقمي كي نعبر بهم إلى شاطئ الأمان والازدهار....
تحية لبطل هذه المرحلة التكنولوجية معالي الوزير الأستاذ الدكتور /طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الذي حمل مشعل التطوير والتغيير

كاتب المقال باحث ماجستير أصول تربية عبدالعظيم هلال

مقالات قد تهمك

الكاتب الصحفى مجدى سبلة رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال السابق يكتب.. ( جريمة في حق المدن الجديدة ) أضغط هنا

الكاتب الصحفي محمود نفادي يكتب.. حذاء رئيس الوزراء ​​​​​​​أضغط هنا