بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

ذكرى الثورة اليمنية 59 ودور مصر فى الحرب 

حرب اليمن
كتبت سها البغدادي -

ثورة 26 سبتمبر عام 1962 المعروفة بحرب اليمن أو حرب شمال اليمن الأهلية ،هي ثورة قامت ضد المملكة المتوكلية اليمنية في شمال اليمن وقامت خلالها حرب أهلية بين المواليين للجمهوريّة العربية اليمنية وبين الموالين للمملكة المتوكلية واستمرت الحرب ثمان سنوات (1962 - 1970).

إعلان قيام الجمهورية اليمنية

أعلنت الفصائل الجمهورية سيطرتها على الحكم في نهاية الحرب التى دامت ثمان سنوات وانتهت المملكة المتوكلية وقامت الجمهورية العربية اليمنية. بدأت الحرب عقب ثورة المشير عبد الله السلال على الإمام محمد البدر حميد الدين وإعلانه قيام الجمهورية في اليمن. ويذكر أن الإمام قد هرب إلى المملكة العربية السعودية وبدأ بالثورة المضادة من هناك.

حرب الستينات وتلقي الدعم من أطراف خارجية
تلقّى الجمهوريين الدعم من مصر بقيادة جمال عبد الناصر وقد تلقى الإمام البدر وأنصاره الدعم من السعودية والأردن وبريطانيا . وقد قامت معارك الحرب اليمنية في المدن والأماكن الريفية، وقد شارك فيها أفراد أجانب غير نظاميين فضلاً عن الجيوش التقليدية النظامية وهذا ما صرح به الزعيم جمال عبد الناصر خلال تصريحاته الخاصة بالملف اليمني .

حرب اليمن واستنزاف طاقة الجيش المصري
أرسل الزعيم جمال عبد الناصر ما يقارب 70,000 جندي مصري وعلى الرغم من الجهود العسكرية والدبلوماسية التى قدمتها مصر ،فقد وصلت الحرب إلى طريق مسدودة واستنزفت حرب اليمن طاقة الجيش المصري بفعل الدعم السخي المقدم لجيش الإمام مما أثر على مستواه في حرب نكسة 1967 وأدرك الزعيم المصري جمال عبد الناصر صعوبة إستمرار الجيش المصري في اليمن.

إنتصارات على الملكية بالشمال وبريطانيا بالجنوب
انتهت المعارك بانتصار الجمهوريين وفكّهم الحصار الملكي على صنعاء في فبراير 1968 . وسبقها أيضاً انسحاب بريطانيا من جنوب اليمن بعد احتلال دام 129 سنة وادى ذلك إلى قيام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية فيما بعد .

الحرب كارثية على مصر
وصف المؤرخون العسكريون المصريون ،الحرب في اليمن على أنها "فيتنام مصر" (مشيرين إلى تشابه وضع مصر في حرب اليمن مع الولايات المتحدة في حرب فيتنام). كما كتب المؤرخ مايكل أورين (السفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة) أن المغامرة العسكرية المصرية في اليمن كانت كارثية لدرجة أن "حرب فيتنام من الممكن وصفها بأنها "يمن الولايات المتحدة".