بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

فتحى ندا االخبير الاقتصادى والمحلل المالى يكتب - اَلرَقْمَنَةِ ... بَيْنَ اَلتَضْلِيلِ واَلتَنْوِير

الخبير الاقتصادى فتحى ندا
-

بَيْنَ الْفَيْنَةِ وَالأُخْرَى يُطِلُ علينا من نوافذ مختلفة بعض المُرَدِدِينَ لمصطلحات كثر الحديث حَوْلَهَا والعمل عليها, دون أدنى قدر من المعرفة الفنية أو حتى اللغوية لتلك المصطلحات, ولو من باب تفادى مَذَمة التضليل والفوز بـمَحْمَدة التنوير, وما اِسْتَرْعَى الانْتِبَاهَ أن البعض منهم يضع المصطلحات غير موضعها الصحيح, كوضع مصطلح " الرقمنة " محل مصطلح " التحول الرقمى " عند الحديث مثلاً: عن ما تقوم به بعض الوزارات من إتاحة رقمية لبعض الخدمات للمواطنين كى يتم الحصول عليها أو إنجازها من خلال الموبايل أو الكومبيوتر.
فالفرق شتان بين: تحويل بيانات المواطن من واقع بطاقته الشخصية وصورته وصور شهاداته الدراسية وميلاده وخدمته العسكرية وبصمات أصابعه وربما بصمة الوجه والصوت والعين من لغة وشكل الطبيعة, الى لغة وشكل رقمى يفهمه الكومبيوتر ويحتفظ به ويظهره لك أو يسمعك إياه وقت طلبك لرؤيته أو سماعه وربما طباعته ونسخه وإرساله عبر وسائل النقل والمراسلات الحديثة , وبين : التحول من طوابير الإنتظار والألم وإهدار الوقت والجهد وضياع فرص الإنتاج الـى إتاحة خدمة رقمية على الإنترنت تُمكِن المواطن ومن خلال الموبايل من سداد فاتورة الإنترنت وتجديد الباقة المنزلية, أو سداد رسوم الدراسة, أو تقديم طلب تأسيس شركة ورفع جميع المستندات وتحميلها مع الطلب وبعد فترة وجيزة يتسلم رسالة على الموبايل بالموافقة على طلبه مع موافاته بكود سداد الرسوم عبر أحد البنوك المعتمدة لدى تلك الجهة الحكومية, .... الخ من مفردات الرفاهية الرقمية المنشودة.

*** بالنظر الى أحرف اللغة الإنجليزية التى يتكون منها المصطلحين " الرقمنة ... التحول الرقمى " Digitization ... digitalization نجد أن الفرق يصنعه حرفان, هذه ليست مجرد مسألة تلاعب بالألفاظ - إنها مسألة نطاق وقيمة محتملة للنشاط المؤسسى.
يعد فهم الفروق بين هذين النهجين أمرًا بالغ الأهمية حيث يكتسب التحول الرقمي زخمًا وتتجه الشركات والحكومات نحو التقنيات الرقمية لتعزيز الرؤية والقضاء على أوجه القصور في عملياتها.
فالرقمنة: تحويل البيانات إلى تنسيق رقمي
يمكننا وصف الرقمنة بأنها التحويل من التناظرية إلى الرقمية analog-to-digital للبيانات والوثائق الموجودة. مثال حفظ صورة أو مقطع صوتي أو فيديو على الكومبيوتر أو تحويل تقرير ورقي إلى ملف PDF. البيانات نفسها لا تتغير - إنها ببساطة مشفرة بتنسيق رقمي.
وبأسلوب تقنى بحت فإن الرقمنة هى: تحويل شيء ما إلى بتات وبايت ، أو 1 و0 ( الواحد و الصفر), أى تحويل الشيء الى لغة الكومبيوتر ومن ثم يتعرف عليه عند استدعائه بالبحث عنه بعد حفظه على وسائط الحفظ الرقمية, تلك اللغة التى مفرداتها هى فقط الواحد والصفر, والصورة الرقمية للشيء الغير رقمي هى تكرار لخانتي الواحد والصفر.
ويطلق على نتيجة التحويل إلى صياغة رقمية اسم "التمثيل الرقمي".

يمكن أن يجني التحول الرقمى فوائد الكفاءة عند استخدام البيانات الرقمية لأتمتة العمليات وإتاحة إمكانية الوصول بشكل أفضل - لكن الرقمنة لا تسعى إلى تحسين العمليات أو البيانات.
خلاصة الأمر: إن الرقمنة تعنى مواكبة التطور التقني العصري دون المساس بأسلوب العمل والمنهج المُتبَع فى الإدارة والتخطيط والإنتاج والبيع والتسويق والتحصيل ...الخ من عمليات وأسلوب عمل.
أما التحول الرقمى: تحويل عمليات عملك إلى رقمية
الرقمنة هي "استخدام التقنيات الرقمية لتغيير نموذج الأعمال وتوفير إيرادات جديدة وفرص إنتاج قيمة ؛ إنها عملية الانتقال إلى الأعمال التجارية الرقمية ". ينتقل التحول إلى ما هو أبعد من الرقمنة ، حيث تستفيد من تكنولوجيا المعلومات الرقمية لتحويل عمليات الأعمال بالكامل - تقييم وإعادة هندسة وإعادة تصور الطريقة التي تمارس بها الأعمال وترجمة لما هو أبعد وأرقى من تطلعات العملاء والمنافسين والأسواق.
إذا كانت الرقمنة عبارة عن تحويل للبيانات والعمليات ، فإن التحول الرقمى هي تحول أكثر من مجرد جعل البيانات الحالية رقمية ، فإن التحول الرقمى يحتضن قدرة التكنولوجيا الرقمية على جمع البيانات وتحديد الاتجاهات واتخاذ قرارات أعمال أفضل.
بمعنى آخر: يمكنك رقمنة المستند ، لكنك ستعمل على تحول المصنع لكى يعمل بأسلوب رقمى. عندما يتعلق الأمر بإعداد التقارير فإنه يمكنك رقمنة التقرير - لكنك ستعمل على رقمنة عملية جمع البيانات الخاصة بمؤسستك ومهام سير العمل.
بعبارات أخرى:
التحول الرقمي هو " أَنْ تُصْبِح أنْتَ وأُسْلُوب عَمَلَكْ وَمَا تُنتِج شَبَهْ عَصْرَكْ "
التحول الرقمي هو أن تتحول فكريا وعلميا وعمليا وإداريا وتسويقيا....الخ, الى التفكير والعمل والإدارة والتخطيط والتسويق والتحصيل ... الخ, بعلم ولغة وتقنيات وأسلوب واحتياجات العصر الذى تعيشه, بغرض تحقيق تطلعاتك الى شركتك محققا لها القيمة العصرية من خلال بناء ميزة تنافسية استراتيجية لها بما تقدمه لعملائك فى عصر تحول فيه الإنسان باحتياجاته ورغباته وتطلعاته الى كل ما هو رقمي ومبتكر.
خلاصة الأمر: التحول الرقمى يعنى تطوير أسلوب العمل والمنهج المُتبَع فى الإدارة والتخطيط والإنتاج والبيع والتسويق, سواء كانت منتجاتك سلعية أو خدمية كى تشبع رغبات وتواكب تطلعات المستهلك "الرقمى" فى عصر الرقمنة والتحول الرقمى, بل عليك أن تُحَلِقْ به فى سماء الإرتقاء والإبداع فى عالم التسوق الإلكترونى والإبداع الرقمى لتحقق له أعلى مستويات الرفاهية فى الحصول على سلع وخدمات تفوق توقعاته.
مقولة:
( الإدارة هي أن تٌنجِز الأشياء بطريقة صحيحة, أما القيادة فهي أن تنجز الأشياء الصحيحة ) بيتر دراكر.