بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الصين المستفيد الأكبر من الحرب الأمريكية في أفغانستان!!

قوات الصين
كتب احمد صالح -

في الآونة الأخيرة، خرج العديد من المحللين بتنبؤات حول كيفية تأثير انسحاب أمريكا من أفغانستان على مكانة الصين الإقليمية والعالمية. يجادل البعض بأن الانسحاب سيحرر الموارد الأمريكية للتركيز على الصين ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ. ويرى آخرون أن الانسحاب يفتح فراغًا لتستغله الصين. لا يزال آخرون يؤكدون أن تايوان أصبحت الآن أكثر عرضة للخطر لأن بكين اتخذت مما حدث في أفغانستان مقياسًا لمدى تصميم وكفاءة أمريكا وربما وجدت أنها تفتقر إلى ذلك.

المعدات المتروكة لدى طالبان.. تفتح كنزًا من الأسرار العسكرية لبكين

ويرى البعض أنه من المرجح أن تكون الصين هي الرابح الأكبر في حرب استمرت عقدين من الزمن في أفغانستان. الطائرات والمركبات المدرعة التي تُركت عند انسحاب القوات الأمريكية ستمنح الصين -من خلال شركائها المتحمسين، طالبان –كنزا ثمينًا من الأسرار العسكرية والمعلومات حول كيفية بناء الجيش الأمريكي واستخدامه لبعض أهم معداته الحربية.

ونقل تقرير لموقع ديفنس وان عن خبراء وفنيين، أنه من المتوقع أن يستخدم الجيش الصيني هذه "الغنائم" المفاجئة لتصنيع وتصميم جيل جديد من الأسلحة والتكتيكات المصممة خصيصًا لاستغلال نقاط الضعف في المعدات الأمريكية، وتصدير هذه الأسلحة إلى الدول العميلة، حسبما قال العديد من الخبراء الذين أمضوا سنوات في بناء واكتساب واختبار بعض المعدات التي تسيطر عليها طالبان الآن.

التخلي عن الشركاء الأفغان.. يثبت عدم مصداقية الولايات المتحدة

ويرى تقرير على موقع بروكنجز أنه من المحتمل أن يسعى مسؤولو الدعاية الصينية لاستغلال الصور المأسوية لتخلي أمريكا عن الشركاء الأفغان لإثبات عدم موثوقية الولايات المتحدة وعدم كفاءتها. من المحتمل أن تسعى هذه الجهود للوصول إلى جمهورين: جمهور محلي وآخر دولي (غير أمريكي).

ويضيف التقرير: ستكون رسالة بكين المحلية هي أن الولايات المتحدة ليست محل قداسة. وعلى عكس واشنطن، فإن بكين لن تتدخل في الحروب الأهلية داخل دولة أخرى.

بالنسبة للجمهور الدولي، من المحتمل أن تكون الرسالة هي أن أفضل أيام أمريكا قد ولت. أفغانستان ليست سوى محطة طريق أخرى على طريق الانحدار الأمريكي. صعود الصين هو قصة المستقبل.

أما بالنسبة لتايوان، فمن وجهة نظر أمنية بحتة، نجد تايوان ليست أكثر عرضة للخطر اليوم مما كانت عليه. لم يتم تخفيف القيود المفروضة على قدرة بكين على شن حرب على تايوان بسبب التطورات في أفغانستان.

استغلال الفشل الأمريكي .. في الترويج للتنين الأصفر داخليًا وخارجيًا

ومن المحتمل أن يركز "التنين الأصفر" جهوده على السعي لتقويض الثقة النفسية لأهل تايوان في مستقبلهم. تود بكين أن تقدم رواية داخل تايوان مفادها أن الولايات المتحدة بعيدة ولا يمكن الاعتماد عليها، وأن تايوان معزولة وحيدة، وأن طريقها الوحيد إلى السلام والازدهار يمر عبر بكين.

واشنطن أنفقت تريليونات الدولارات وفقدت آلاف الجنود .. وقوضت العلاقة بحلفائها !!

في مقابلة نشرها موقع الأخبار الصيني Guancha.cn ، قال المبعوث الصيني الخاص لشؤون أفغانستان، يوي شياويونج، إن على الولايات المتحدة أن تستخلص درسًا من فشلها على مدى العقدين الماضيين في أفغانستان. لقد أنفقت الولايات المتحدة أكثر من 2 تريليون دولار أمريكي وضخت الموارد في البلاد، لكن انتهى بها الأمر إلى الفوضى. إنه ليس فشلًا عسكريًا فقط. لكنه فشل من حيث السياسة الدولية والمصداقية من جانب أمريكا.

وذكر موقع صحيفة إس سي إم بي الصيني، أن بكين لم تؤيد رسميًا طالبان كحكومة شرعية لأفغانستان، لكنها كانت بين أول من أقام اتصالات مع الجماعة. وسافر وفد رفيع المستوى من طالبان إلى تيانجين في يوليو للاجتماع مع وزير الخارجية الصيني وانج يي، وذلك بدعوة من وزير الخارجية، بحسب يوي.

وبينما انخرطت الصين والولايات المتحدة في تبادل مرير أحيانًا للخطاب الذي يغطي كل جوانب علاقتهما تقريبًا، كان الإرهاب أيضًا جزءًا من تلك المخاوف، لا سيما فيما يتعلق بمقاطعة شينجيانج (تركستان الشرقية) موطن المسلمين الإيجور في الصين.

ودافعت بكين عن سياساتها في هذه المنطقة النائية المتاخمة لأفغانستان باعتبارها ضرورية لمكافحة الإرهاب، بينما اتهمتها واشنطن بانتهاك حقوق الإنسان. كما أزعجت الولايات المتحدة الصين عندما رفعت واشنطن اسم حركة تركستان الشرقية الإسلامية -التي اتهمتها بكين بتنفيذ الهجمات في المقاطعة -من قائمة الجماعات الإرهابية.

ويرى فان هونجدا، الباحث في شؤون الشرق الأوسط بجامعة شنغهاي للدراسات الدولية، إنه بعد الاجتماعات رفيعة المستوى الأخيرة مع طالبان، يجب عليها "الآن أن تفهم تمامًا موقف الصين". إن الأولوية الأهم تتمثل في ضمان عدم تحول أفغانستان إلى "مرتع للقوات الإرهابية التي تهدد الصين."

ذكر محللون في عدة دول أن استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان يعيد رسم خريطة آسيا الجيوسياسية ويمنح الصين وروسيا -وهما من أقوى المنافسين الاستراتيجيين لأمريكا -فرصة لإبراز قوتهما في أعقاب الانسحاب الفوضوي لواشنطن.

تشو يونجبياو، مستشار الحكومة الصينية في آسيا الوسطى والأستاذ بجامعة لانتشو، قال: "استفادت الصين من السلوك غير المسؤول [للولايات المتحدة]، والذي قوض بشدة الصورة الدولية للولايات المتحدة والعلاقة بين واشنطن وحلفائها".

أركادي دوبنوف، المحلل السياسي وخبير آسيا الوسطى في موسكو، كان له رأي مماثل. قال: "يمكننا مواءمة مصالحنا [مع الصين] في مواجهة الولايات المتحدة". "ما هو جيد بالنسبة لنا هو سيء للأمريكيين، وما هو سيئ بالنسبة لنا هو جيد للأمريكيين. اليوم الوضع سيء للأمريكيين ولذا فهو جيد لنا ". وقد أعلنت حركة طالبان انتصارها بعد فرار الرئيس الأفغاني أشرف غني من البلاد، منهيًا ما يقرب من 20 عاما من التحالف الذي قادته الولايات المتحدة في أفغانستان.

ويشير تقرير للفاينانشيال تايمز إلى أن الجيش الأفغاني، على الرغم من سنوات التدريب والاستثمار من قبل الناتو، بالكاد أبدى مقاومة مع دخول طالبان إلى كابول. لكن تكلفة "أطول حرب أمريكية" تعطي شعوراً بالمهمة المقبلة. قُتل أكثر من 3000 أمريكي وأرواح أخرى من الناتو بينما قُتل 47000 مدني أفغاني وما لا يقل عن 66000 جندي وشرطي أفغاني. تمت إضافة تريليونات الدولارات إلى الدين القومي للولايات المتحدة حيث تحملت واشنطن وطأة تمويل الحرب.