بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

دانتى أليجرى.. ما فعله الحب بشاعر ”الكوميديا الإلهية”

 دانتى أليجرى
كتبت سميرة ابو زيد -

شكل الحب حجر زاوية لإبداع دانتى، فقد أحب الشاعر الإيطالي دانتى إليجرى فتاة تدعى بياتريس بورتينارى بينما كان فى التاسعة من عمره وفقا للمصادر التاريخية الإيطالية وقد رآها مرة أخرى بعد انقطاع حين كان فى الثامنة عشرة ما هيج مشاعر الحب داخله وجعله يقعد على كتابة الشعر، وقد اعتبرت مرحلة من شعره وكأنها مرحلة بياتريس لشدة أثرها فى شعره.

ويؤكد المؤرخون أن حبه لبياتريس على ما يبدو هو السبب فى منتج شعره ومعيشة، وكذلك لعواطفه السياسية، وعندما توفت بياتريس عام 1290، حاول دانتي إيجاد مأوى في الأدب اللاتيني. ثم كرس نفسه للدراسات الفلسفية في مدارس دينية مثل الدومنيكية في سانتا ماريا نوفيلا.

وتزوج دانتى عندما كان يبلغ من العمر 12 عاما أثناء فترة انقطاعه عن رؤية بياتريس، أي في عام 1277 من جيما دي مانيتو دوناتي، ابنة ميسير مانيتو دوناتي وكان الزواج المبكر أمرا شائعا، وكان يتطلب مراسما مهمة كالتوقيع بشكل رسمي أمام كاتب عدل، وكان له عدة أبناء من زوجته جيما، وقد ادعي العديد من الأطفال أنهم من نسل دانتي، ولكن يعتقد أن أبناءه الحقيقيين هم جاكوبو، وبيترو، وغابرييل أليغييري، وأنطونيا، وقد صبحت أنطونيا راهبة باسم الأخت بياتريس.

وقد ولد دانتى فى فلورنسا الإيطالية عام 1265 وتوفى عام 1321 وأعظم أعماله على الإطلاق هى الكوميديا الإلهية المكونة من ثلاثة أقسام الجحيم، المطهر، والفردوس، وتعتبر الكوميديا الإلهية البيان الأدبي الأعظم الذي أنتجه أوروبا أثناء العصور الوسطى، وقاعدة اللغة الإيطالية الحديثة، إذ تعد واحدة من الأعمال الرئيسية لعملية الانتقال من العصور الوسطى إلى عصر النهضة، وتحفة من الأدب الإيطالي وواحدة من قمم الأدب العالمي.

وقد انخرط دانتى أثناء حياته في العمل السياسى وتم نفيه من مسقط رأسه لأنه كان مؤيدا للوحدة الإيطالية، كما كتب العديد من الأطروحات اللاتينية في الأدب والسياسة والفلسفة، فقام بكتابة الأطروحة اللاتينية دى الموناركية، عام 1310، وهي عرض مفصل لأفكاره السياسية، من بينها الحاجة إلى وجود الإمبراطورية الرومانية المقدسة والفصل بين الكنيسة والدولة.