بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

حرافيش نجيب محفوظ.. صورة نادرة تجمع أديب نوبل بأصدقائه أحمد مظهر وجميل شفيق

حرافيش
كتبت سميرة ابو زيد -

يضم متحف نجيب صورًا تسجيلية تصور علاقته بمن أسماهم الحرافيش، أو بمعنى أدق حرافيشه هم الشخصيين، والأمر لا يخلو من دعابة، فقد كان نجيب محفوظ يسميهم الحرافيش لأنهم يعيشون كما يعيش الحرافيش من وجهة نظره فهم بلا بيوت مستقرة ويقضون أغلب أوقاتهم على المقاهى.

وقد ضمت شلة الحرافيش كما أسماها نجيب محفوظ كل من المخرج توفيق صالح والكاتب الروائى ثروت أباظة والكاتب الصحفى محمد عفيفى والفنان أحمد مظهر ورسام الكاريكاتير بهجت عثمان والفنان التشكيلى توفيق شفيق والطبيب يحيى الرخاوى والكاتب عادل كامل.

وقد كان هذه المجموعة من الكتاب والفنانين التشكيليين يجتمعون بشكل دائم فى المقاهى حيث يتبادلون أحاديث الثقافة والأدب والفن حيث جمعتهم صداقة امتدت على مدار سنوات طوال.

الحرافيش

وتجمع الصور بالأبيض والأسود التى تم تسجيلها على جدران متحف نجيب محفوظ كل من نجيب محفوظ والفنان الكبير الراحل أحمد مظهر والمخرج توفيق صالح وهم يتابعون إحدى اللوحات من معرض الفنان التشكيلى جميل شفيق.

ويضم متحف نجيب محفوظ مقهى الحرافيش وهو مقهى مؤسس على شاكلة المقاهى القديمة، حيث الطاولات المستديرة وفقا للنظام العتيق، والكراسى الخشبية، ويقع مقهى الحرافيش فى الدور الثانى من متحف نجيب محفوظ الموجود فى تكية أبو الدهب فى شارع سوق التبليطة بمنطقة الأزهر، وهى منطقة من المناطق العتيقة التى تشتهر بالمبانى الأثرية مثل وكالة الغورى التى تقع فى موقع مواجه لمتحف نجيب محفوظ.

وتفتح قاعة مقهى الحرافيش بمتحف نجيب محفوظ على قاعتين إحداهما صيفية والأخرى شتوية وتطل على مآذن تكية أبو الدهب حيث ترى من موقعك بالمتحف مآذن مسجد أبو الدهب والأزهر، ومساجد القاهرة القديمة ومنطقة الحسين.