بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

سياسي لبناني: قمة بغداد ضمت أهل البيت العربي ..وهي انجاز للمحور العربي

المحلل محمد سعيد الرز
محمود أبوبكر - سها البغدادي -

قال المحلل السياسي اللبناني محمد سعيد الرز أنه لا شك في أن لقاء القمة المنعقد في بغداد سيكون له أثر كبير في دعم العراق وتعزيز مؤسساته ومقومات دولته الوطنية كما أنه سوف يرخي بظلاله الإيجابية على المنطقة باسرها .

واوضح المحلل السياسي اللبناني محمد سعيد في تصريحات خاصة لـ"بوابة الدولة الاخبارية" ان هذا المؤتمر يضم أهل البيت العربي أولا ممثلين بمصر ورئيسها السيد عبد الفتاح السيسي وبالمملكة العربية السعودية وقطر والعاهل الأردني عبد الله الثاني والبحرين والكويت والجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي ، إضافة للعراق ، مع مشاركة داعمة من فرنسا بشخص رئيسها ايمانويل ماكرون وتمثيل إيراني وتركي.

ولفت سعيد الرز إلي أنه يمكن اعتبار انعقاد المؤتمر إنجازا بارزا للمحور العربي التضامني الثلاثي المصري الأردني والعراقي وهو قد توسع بالاتجاه الخليجي ومن المؤمل أن يمتد إلى المشرق العربي ليشمل سوريا أيضا .

واضاف محمد سعيد بأنه من الأهمية بمكان تضمن البيان الختامي للمؤتمر التأكيد على وحدة وعروبة واستقلال العراق والدعوة للحفاظ على مقومات الدولة الوطنية لكل الأقطار العربية واعتبار هذا اللقاء التاريخي بداية لتضامن عربي على اساس التكامل الإيجابي بين الدول العربية .

وشدد محمد سعيد على ضرورة ان يتبلور داخله العمل على استمرار الحوار وتقدمه بين بعض الدول المشاركة لحل الخلافات العالقة وبالنسبة للبنان الضغط لتشكيل حكومة وفق مواصفات المبادرة الفرنسية المدعومة عربيا وتعزيز الجيش اللبناني والدعوة لتنفيذ اتفاق الوفاق الوطني في الطائف والدستور المنبثق عنه .

وأختتم الرز بأن هذا المؤتمر يشكل بمجرد انعقاده بارقة أمل في لم الشمل العربي والتوجه نحو الاستقرار في العلاقات على الصعيدين الإقليمي والدولي ، ولا تخفى البصمات المصرية الرائدة عن هذه التوجهات.