بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

العاهل الأردني يلتقى رئيس وزراء إسرائيل الجديد

الملك عبد الله الثاني
كتب احمد صالح -

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، إنه التقى رئيس وزاء إسرائيل الجديد نفتالي بينيت ووزير الدفاع بيني جانتس مشيرًا إلى أن الأردن وإسرائيل أصبح لديهما الآن تفاهم أفضل.

وقال الملك عبدالله الثاني خلال مقابلة مع شبكة “سي.إن.إن” الأمريكية "خرجت من تلك الاجتماعات وأنا أشعر بالتشجيع الشديد، وأعتقد أننا رأينا في الأسبوعين الماضيين، ليس فقط تفاهمًا أفضل بين إسرائيل والأردن، ولكن الأصوات القادمة من كل من إسرائيل وفلسطين أننا بحاجة إلى المضي قدمًا".

وأضاف العاهل الأردني خلال أن الحرب الأخيرة التي شهدتها فلسطين مع الاحتلال الإسرائيلي تعتبر جرس إنذار للجميع.

وتابع العاهل الأردني: "ظهر للمرة الأولى منذ عام 1948 أن هناك حربا داخل إسرائيل خلال الصراع الأخير، والحديث الإسرائيلي عن دولة فلسطينية في الأردن هو كلام فارغ".

واستطرد الملك عبد الله الثاني قائلاً: "قوة إسرائيل وتقدمها الاقتصادي والتكنولوجي واجهة هشة للغاية، والأصوات القادمة من إسرائيل وفلسطين تقول إننا بحاجة للمضي قدمًا".

وتابع: "يأخذنا ذلك إلى خطاب خطير للغاية. لذا، كما أشرت، إذا لم نتحدث عن حل الدولتين، فهل نتحدث مرة أخرى عن حل الدولة الواحدة؟ هل ستكون عادلة وشفافة وديمقراطية؟ أعتقد أن حل الدولة الواحدة أكثر تحديًا لأولئك في إسرائيل الذين دفعوا بهذه النظرية من حل الدولتين، وهو السبيل الوحيد".

وأوضح العاهل الأردني قائلاً: "الفلسطينيون يريدون أراضيهم ورايتهم ليرفعوها فوق بيوتهم والأردن ليس وطنا بديلا للفلسطينيين الذين يريدون العيش على أرضهم".

وقال: "تجسّد أسلوب الملك المؤسس في محاولة توحيد الشعوب والتوفيق بينهم وهو ما ورثه أبي عنه وما ورثته أنا عن والدي وما يرثه ابني عني، والأردن لا يزال الأردن رغم جميع الصدمات وهذا يعكس صمود الأردنيين".