بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

بيع أقدم زجاجة ” خمر ” عمرها 250 عامًا بــ 137 ألف دولار

اقدم زجاجة خمر
كتبت سميرة ابو زيد -

بيعت أقدم زجاجة ويسكي معروفة، والتي يعود تاريخها إلى ما بين عامى 1763 و1803، مقابل 137 ألف دولار، الزجاجة التي يبلغ عمرها 250 عامًا، كانت مملوكة، في وقت ما، من قبل جي بي مورجان.

ووفقا لصحيفة "ديلى ميل" يقول الملصق الموجود على ظهر الزجاجة: "من المحتمل أن يكون هذا قد صنع قبل عام 1865 وكان في أقبية السيد جون بيربوينت مورجان الذي تم الحصول عليه من ممتلكاته عند وفاته".

اقدم زجاجة ويسطى

وقدرت شركة سكنر، دار المزادات، أن سعرالزجاجة سيباع ما بين 20 ألف دولار و 40 ألف دولار.

لكن الزجاجة بيعت إلى مكتبة The Morgan Library ، وهي متحف ومؤسسة بحثية في وسط مانهاتن ، مقابل 137500 دولار ، في مزاد انتهى في 30 يونيوالماضى.

يُعتقد أنها الزجاجة الوحيدة الباقية من مجموعة من ثلاثة محفوظة في قبو مورجان، ومن غير المحتمل أن يظل الخمور الذي يزيد عمرها عن قرنين صالحًا للشرب ، حيث يميل الويسكي إلى الاستمرار حوالي 10 سنوات إذا لم يتم فتحه.

توضيح الزجاجة

يعتقد الخبراء أن مورغان اشترى الزجاجات بنفسه في رحلة إلى جورجيا في القرن العشرين، قبل أن يهدى ابنه جاك مورجان واحدة إلى حاكم ولاية كارولينا الجنوبية السابق جيمس بيرنز بين عامي 1942 و 1944.

يُعتقد أنه تم تقديم زجاجتين إلى الرئيسين السابقين هاري ترومان وفرانكلين روزفلت، وهو ابن عم بعيد لمورغان، في نفس الوقت تقريبًا.

بعد ترك منصبه في عام 1955 ، مرر بيرنز الزجاجة غير المفتوحة إلى صديقه المقرب وضابط البحرية الإنجليزية فرانسيس دريك ، الذي قام بحمايته لثلاثة أجيال لأن عائلته شربت سكوتش فقط.