بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

أعراض السكتة القلبية وطرق مواجهتها وعلاجها

اعراض السكتة القلبية
كتب يحيى منصور -

انتشرت في الآونة الأخيرة الإصابة بالسكتة القلبية والغريب في الأمر أن هناك شبابا في مقتبل العمر أصبحوا يتعرضون للسكتات القلبية، والبعض قد لا يمكن إسعافه، وذلك على الرغم من أن الأطباء يؤكدون أن هناك أعراض يمكن من خلالها اكتشاف بدايات التعرض للسكتة القلبية.

وأكد الدكتور مصطفى عطية استشاري أمراض القلب، أن السكتة القلبية لها اعراض يمكن الالتفات لها، لإسعاف المصاب قبل فوات الأوان.

اعراض السكتة القلبية
ويستعرض الدكتور مصطفى في السطور التالية، أعراض السكتة القلبية، والتي تتمثل في الآتي :
الشعور بألم غير مريح في مقدمة الصدر خلف عظمة القفص الصدري، مصحوبا بعرق غزير وبرودة في الجسم والأطراف، وبهتان في اللون مع إحساس بهبوط شديد.
والسكتة القلبية قد تحدث بألم غير مريح بالصدر فقط، أو بألم في مقدمة أسفل الصدر (فم المعدة)، وفي بعض الحالات يكون الألم في الكتفين فقط.
عوامل حدوث السكتة القلبية
وعن العوامل التي تتسبب في حدوث السكتة القلبية، أوضح الدكتور مصطفى أنها كثيرة، ومنها :
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع نسبة السكر
زيادة نسبة الدهون والكوليسترول
زيادة الوزن وقلة الحركة وعدم أداء تمارين رياضية.
ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد أهم أسباب الإصابة بالنوبة القلبية، حيث إنه يسمى القاتل الخفي أو الصامت، وهذا يسبب صداعا شديدا وزغللة في العين، وربما يسبب مشاكل أكثر صعوبة وهي أن يحدث نزيف بالمخ نتيجة ارتفاعه المفاجئ حيث لا تتحمله الشرايين.
وحذر استشاري أمراض القلب من أن أكثر وقت تحدث فيه الأزمات القلبية هو الصباح الباكر.

علاج السكتة القلبية
وتابع أن علاج السكتة (النوبة) القلبية يعتمد على سرعة نقل المريض إلى المستشفى؛ ليكون تحت الرعاية والفحص والعلاج السريع، حيث يمكن تشخيص الحالة من ضيق أو جلطة؛ ليتم العلاج حسب الحالة.
ويتمثل العلاج في موسعات للشرايين ومسكنات للألم ومذيبات للجلطات، مع ضبط الضغط والسكر والكوليسترول إلى جانب بقية الفحوصات والعلاجات، كرسم القلب والقسطرة القلبية التشخيصية، ثم العلاجية إذا لزم الأمر.
وأوضح استشاري أمراض القلب أنه بشكل عام، نجد أن تشخيص وعلاج وجراحات القلب تطورت بشكل كبير وملحوظ، السنوات القليلة الأخيرة.