بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

خبير اقتصادي:الاستثمار الإماراتي فى مصر يقدر بحوالي 5.8 مليار دولار

الدكتور خالد شافعي
كتبت ياسمين الامير -

ثمن الدكتور خالد الشافعي المحلل الاقتصادي، قوة ومتانة وترابط مصر والإمارات التي تجمهم علاقات اقتصادية وتجارية وسياسية كبيرة للغاية، حيث تعتبر الإمارات من أكبر الدول المستثمرة في السوق المصرية، فنجد أن الاستثمار الإماراتي المباشر فى مصر يقدر بحوالي 5.8 مليار دولار، وتبلغ عدد الشركات الإماراتية التى تعمل فى مصر حاليا أكثر من 700 شركة، موضحا أن مصر تعد شريك رئيسي للإمارات.

وقال خالد الشافعي أعتقد أن التبادل التجاري يسجل سنويا بين البلدين ما بين 3 إلى 4 مليار دولار، لذلك لابد من ترجمة العلاقات التجارية والاقتصاية في صورة منتجات مصرية مصدرة وهو ما ينعكس على الميزان التجاري بين الدولتين.

وأوضح المحلل الاقتصادي ، أنه قبل عامين تقريبا أسست الإمارات ومصر منصة استثمارية استراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار للاستثمار المشترك في مجموعة متنوعة من القطاعات والمجالات والأصول وذلك عبر شركة أبوظبي التنموية القابضة وصندوق مصر السيادى، اذن افاق التعاون بين البلدين ضخمة للغاية.

ونوه الخبير الاقتصادي، عن أهمية مستقبل الاستثمارات المشتركة واعد في ظل اتجاه الدولتين لتأسيس مشاريع استثمارية استراتيجية مشتركة او صناديق متخصصة أو ادوات استثمارية للاستثمار في عدة قطاعات أبرزها الصناعات التحويلية والطاقة التقليدية والمتجددة والتكنولوجيا والأغذية والعقارات والسياحة والرعاية الصحية ، والخدمات اللوجستية والخدمات المالية والبنية التحتية وغيرها.

ويذكر أن كانت مصر من أوائل الدول التي دعمت قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971، وسارعت للإعتراف بها فور إعلانها ودعمتها دوليًا وإقليمًيا كركيزة للأمن والاستقرار وإضافة جديدة لقوة العرب واستندت العلاقات بين البلدين على أسس الشراكة الاستراتيجية منذ ذلك التاريخ.

وصلت خصوصية العلاقات بين القاهرة وأبوظبى ذروتها خلال الفترة الحالية. فقد شهدت تطورًا كبيرًا ونوعيًا في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية وغيرها ونموًا ملحوظًا في معدل التبادل التجاري، وزيادة كبيرة في حجم الاستثمارات الإماراتية في القطاعات الاقتصادية المصرية المختلفة.