بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

روسيا تسجل حصيلة وفيات قياسية جديدة بكوفيد.. ودول العالم تكافح المتحورة دلتا

سلالة كورونا الهندية المتحورة دلتا
كتبت نيرة إسماعيل -

سجلت روسيا حصيلة قياسية جديدة من الوفيات بكوفيد لليوم الخامس على التوالي السبت، في وقت تبذل دول في أنحاء العالم جهودا حثيثة لاحتواء التفشي السريع للمتحورة دلتا شديدة العدوى.

وتسببت المتحورة بموجة جديدة من الفيروس الذي أودى بقرابة أربعة ملايين شخص، مجبرة العديد من الدول على إعادة فرض تدابير بعد أكثر من عام على ظهور الوباء واجتياحه العالم.

ونزل الآف من عناصر الجيش والشرطة إلى شوارع إندونيسيا لمراقبة تطبيق إغلاق جزئي فرض السبت، في وقت سجلت السلطات حصيلة قياسية يومية من الإصابات بلغت 27,913 حالة إضافة إلى 493 وفاة.

وأُغلقت المساجد والمطاعم ومراكز التسوق في العاصمة جاكرتا وفي أنحاء جاوا، أكبر الجزر، وفي بالي بعد ارتفاع الحصيلة اليومية بأكثر من أربع مرات في أقل من شهر، والتي تنسب في غالبيتها للمتحورة دلتا.

وتعاني المنظومة الصحية من الضغط، وتقترب من الانهيار فيما المستشفيات المكتظة لا تستقبل مرضى ما يحتم على العائلات اليائسة البحث عن عبوات أكسجين لعلاج المرضى والمحتضرين في منازلهم.

وقالت مايا بوبسبيتا ساري وهي من أهالي جاكرتا إن "تشديد القيود جاء متأخرا". أضافت "في السابق، كان الناس الذين يصابون بكوفيد غرباء، الآن الناس الأقرب إلي يصابون أيضا ... الفيروس يقترب كثيرا وهذا مخيف".

وفي مناطق أخرى بجنوب شرق آسيا، أمرت بورما الجمعة مليوني شخص يسكنون مندلاي ثاني أكبر مدن البلاد، بملازمة منازلهم في وقت يواجه هذا البلد الذي يشهد انقلابا، صعوبة في الحد من الإصابات.

وفرضت تدابير جديدة في البرتغال، تشمل حظر تجول بين الساعة 11 مساء والخامسة صباحا، يدخل حيز التنفيذ ليلا ويطال قرابة نصف عدد السكان، في مسعى للحد من الإصابات بالمتحورة دلتا.

موجات جديدة في روسيا وإيران

استبعدت روسيا حتى الآن فرض حجر لوقف ارتفاع الإصابات بدلتا، حتى مع إحصاء 697 السبت، في حصيلة قياسية على مستوى البلاد لليوم الخامس على التوالي.

واستضافت سان بطرسبرغ، ثاني أكبر المدن، مباراة ربع النهائي في كأس أوروبا لكرة القدم (يورو 2020) بين إسبانيا وسويسرا مساء الجمعة، وسط مخاوف في أعقاب رصد مئات الإصابات بين المشجعين الذين كانوا يتابعون مباريات في أنحاء القارة.

وكانت روسيا تأمل في أن تتمكن حملة التطعيم لديها في إخماد موجة جديدة، لكنها قوبلت بتشكيك واسع وبطء الوتيرة، إذ تلقى 16 بالمئة فقط من سكان روسيا البالغ عددهم 146 مليون نسمة، اللقاح.

ورأى مراسلو فرانس برس مئات الأشخاص ينتظرون أمام مراكز تلقيح في أنحاء موسكو الجمعة.

وقالت الطالبة زفيتلانا ستيبيريفا (21 عاما) في شمال شرق موسكو "انتظر في الطابور منذ ساعتين تقريبا". وأضافت "أريد أن اتلقى اللقاح وأن أشعر بالأمان".

هذا الأسبوع حض الرئيس فلاديمير بوتين الروس على "الاستماع للخبراء" وعدم تصديق الشائعات حول الفيروس واللقاحات.

من جانبها حذرت إيران التي تواجه أسوأ تفش لفيروس كورونا في الشرق الأوسط، من أنها تخشى من موجة وبائية جديدة.

وقال الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني في كلمة متلفزة خلال الاجتماع الأسبوعي للجنة الوطنية لمكافحة كوفيد-19 "أخشى أن نكون على مسار الموجة الخامسة في كامل البلاد".

وأضاف "في الأسابيع الماضية، أعلِن أن متحورة دلتا دخلت عبر (مناطق) الجنوب والجنوب الشرقي، ويجب أن نحرص على ألا تنتشر في البلاد"، مشددا على ضرورة "أن نكون أكثر حذرا في المحافظات الجنوبية لأن متحورة دلتا انتشرت".

- ارتفاع الإصابات بدلتا في إفريقيا وفيجي -

والمتحورة دلتا التي ظهرت للمرة الأولى في الهند وباتت منتشرة في ما لا يقل عن 85 بلدا، تفشت في أماكن تمكنت في السابق من تجنب أسوأ تداعيات الوباء.

وفيجي التي لم تسجل طيلة عام أي إصابة محلية، حتى رصد دلتا في أبريل، أحصت أكبر زيادة في أعداد الإصابات السبت.

وأفادت السلطات بوفاتين وحذرت من الأسوأ في وقت يهدد الفيروس بالضغط على المنظومة الصحية للدولة الواقعة بجنوب المحيط الهادئ.

كما نجت إفريقيا إلى حد كبير من أسوأ تداعيات الوباء، لكن أعداد الإصابات ارتفعت في القارة خلال الأسابيع الستة الماضية، بسبب المتحورة دلتا.

وارتفع عدد الوفيات 15 بالمئة في 38 دولة إفريقية.

وقالت مديرة فرع إفريقيا في منظمة الصحة العالمية ماتشيديسو مويتي هذا الأسبوع "لم نر شيئا من قبل بسرعة وحجم انتشار الموجة الثالثة في إفريقيا".

وأحصت جنوب إفريقيا، أكثر الدول الإفريقية تضررا بالفيروس، حصيلة قياسية بلغت 24 ألف إصابة الجمعة. وقال نائب وزير الصحة جو باهلا "نحن بالحقيقة.. في عين عاصفة الموجة الثالثة".