بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

ظاهرة فلكية.. اقتران كوكب الزهرة مع خلية النحل

ظاهرة فلكية
كتبت ياسمين الامير -

نشهد اليوم اقتران كوكب الزهرة، أجمل كواكب المجموعة الشمسية، مع الحشد النجمي والمعروف باسم خلية النحل (Beehive) الموجود في برج السرطان، فى ظاهرة فلكية هامة ينتظرها هواة الفلك والمعلقة أبصارهم بالسماء، وكشف عنها المعهد القومي للبحوث الفلكية.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، أننا نرصد اليوم فوق سماء بداية الليل كوكب الزهرة أمام حوالي 60 نجما من النجوم المرئية من عنقود النثرة باتجاه الأفق الشمال الغربي.

وأوضح تادرس أن عنقود النثرة واحد من أقرب العناقيد النجمية للشمس يحتوي على ما يزيد قليلاً عن 1000 نجم، منها حوالي 300 نجم تشبه الشمس، اثنان على الأقل من تلك النجوم في العنقود تدور حولها كواكب، ويمكننا أن نتخيل مدى روعة سماء الليل على كوكب يقع في منتصف عنقود نجمي.

وأشار تادرس إلى أن عنقود النثرة معروف منذ القديم بأسماء مختلفة في ثقافات مختلفة، منها "خلية النحل" لأنها تشبه سرب من النحل.

وأضاف، أن الظاهرة الفلكية سوف يصعب رصدها بالعين المجردة داخل المدن ونظرآ لان السماء ليست مظلمة تمامًا لذلك هناك حاجة لإستخدام المنظار لرويتها وهي فرصة مثالية للتعرف على هذا العنقود النجمي في أعماق الفضاء.

ونوه الدكتور أستاذ الفلك، بأن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

ولفت إلى أن جميع الظواهر الفلكية إل جانب فائدتها فلكية ، إلى أنها ظواهر جميلة ، ندعو إليها المواطنين للاستمتاع بمشاهدتها، وان وجمال تلك الظاهرة يمكن في الحسابات الدقيقة لـ المناسبات العربية والأعياد القادمة .

ويعد الزهرة الكوكب الثاني من حيث بعده عن الشمس حيث يبعد عنها حوالي 108 مليون كيلومتر، ويدور الكوكب في مدار أقرب إلى الشمس منه إلى الأرض وباتجاه مماثل لاتجاه عقارب الساعة لذا فإن رؤيته تكون ممكنة في فترة شروق الشمس أو أثناء فترة غروبها فقط، وفي حال أتيحت الفرصة لرؤية هذا الكوكب فإن جمالاً خاصاً سيظهر لكوكب يعد الأروع بين الأجرام الموجودة في السماء.