بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

خبير عسكري: قاعدة «3 يوليو» ردع لكل من تسول له نفسه الاقتراب من الأمن القومي وثروات مصر بالمتوسط

قاعدة «3 يوليو»
كتبت مها الوكيل -

قال اللواء نصر سالم أستاذ العلوم الاستراتيجية، إن الأهمية الاستراتيجية لقاعدة "3 يوليو"، تكمن في أنها تمثل وسيلة للردع والدفاع عن الأمن القومي المصري على المحور الشمالي والغربي والشمالي الغربي.

وأوضح سالم ، أن قاعدة "3 يوليو"، هى قاعدة بحرية ستعمل على تأمين المياه الإقليمية المصرية وثروات مصر الاقتصادية في البحر المتوسط والذي يبلغ الشريط المصري عليه قرابة ألف كيلومتر تحتاج إلى تأمينها.

وأشار أستاذ العلوم الاستراتيجية إلى أنه لكل قاعدة عسكرية اتجاه للعمل والتغطية والتأمين، لافتا إلى أنه على سبيل المثال فإن قاعدة "برنيس" تتجه جنوبا في حين أن قاعدة الإسكندرية تتجه شمال بينما تتميز قاعدة "3 يوليو"، أو جرجوب بأن لها اتجاهين هما الشمالي والغربي.

وأكد «سالم» أن قاعدة "3 يوليو"، أو جرجوب، تم تصميمها على أفضل الطرازات والإمكانيات بحيث يكن لها القدرة العملياتية على استقبال جميع القطع البحرية على اختلاف أحجامها وأوزانها.

وأضاف: "قاعدة جرجوب قادرة على استقبال قطع السطح سواء الفرقاطات أو حاملات الطائرات أو حاملات المروحيات وكذلك قادرة على استقبال جميع أنواع الغواصات"، مشيرا إلى أن قاعدة جرجوب لديها أيضا مدارج للطائرات لدعم عمل القطع البحرية في البحر في ظل معركة الأسلحة المشتركة.

واختتم سالم تصريحاته بالقول: "مصر ومنذ ثورة 30 يونيو تعمل على تأمين مجالها الحيوي وأمنها القومي ولم تدخر جهدا في هذا السبيل"، مشددا على أن القفزة التي شهدتها القوات المسلحة المصرية تمثل عامل ردع لكل من تسول له نفسه للقيام بأي عدائيات ضد الدولة المصرية.