بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

تمدد جديد لـ طالبان.. مقتل 23 شخصا خلال اشتباكات عنيفة في أفغانستان

طالبان تشن هجمات ضارية على الأمن الأفغاني
كتبت نيرة إسماعيل -

شنت حركة طالبان الأفغانية هجومًا عنيفًا على قوات حكومية أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، في وقتٍ تتوسع فيه سيطرة الحركة ، في ظل إعلان أمريكا عن سحب قواتها من الدولة الواقعة وسط آسيا على الأكثر خلال شهرين، وهو الأمر الذي انتقدته روسيا، وقالت إنه انسحاب غير مخطط بعد 20 سنة من الغزو والتواجد على الأرض، وفق ما أوردت صحف دولية.

وقالت شبكة العربية إن حركة طالبان باتت تتوسع بشكل واضح داخل الأراضي الأفغانية، وإنها باتت تسيطر على 5 مديريات في ولاية بدخشان شمال أفغانستان، في أحدث حركة استيلاء من قبلها، وسط حالة من المواجهات المستمرة مع القوات الأفغانية.

وأكد ضابط جيش في مقاطعة بدخشان شمالي أفغانستان، إن اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية وحركة "طالبان" اندلعت في المقاطعة ما أسفر عن مقتل 20 من مسلحي الحركة وثلاثة جنود.
وأكد النقيب عبد الرزاق وهو ضابط في مقاطعة بدخشان في تصريح أن "إجمالي 20 من متمردي طالبان وثلاثة جنود قتلوا في مقاطعة بدخشان خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأضاف الضابط أن 10 من المسلحين أصيبوا بجانب 5 من أفراد الأمن.

وقال بعض السكان المحليين الذين رفضوا الإفصاح عن هويتهم إن "متمردي طالبان سيطروا على مناطق تاجاب وكيشيم وطاشكان وشهري بوزرج بالمقاطعة خلال الـ24 ساعة الماضية".

و أنكر المتحدث باسم حكومة مقاطعة بدخشان، نيك محمد نزاري، في تصريح لوكالة أنباء "شينخوا" سقوط هذه المناطق تحت سيطرة حركة "طالبان" قائلا إن القتال مستمر.

وكثفت حركة "طالبان" من أنشطتها منذ بداية انسحاب القوات التي تتولى الولايات المتحدة قيادتها من أفغانستان بداية من أول مايو.

وغادرت كل القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي أكبر قاعدة جوية في أفغانستان، حسبما أكد مسؤولون الجمعة، في مؤشر إلى أن الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية بات وشيكاً.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية تسليم قاعدة باجرام الجوية، آخر معاقل الولايات المتحدة في البلاد، للقوات الأفغانية.

وقالت الوزارة إنّ "الجيش الأمريكي لا تزال لديه سلطة حماية القوات الأفغانية".

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان يسير "بالضبط وفق المسار" المقرر، فيما توسع طالبان سيطرتها على مزيد من المناطق الأفغانية.

وقال البيت الأبيض إن استكمال الانسحاب النهائي من البلاد متوقّع في نهاية شهر أغسطس المقبل.