بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

أكثر من 300 مستوطنة أوكرانية بدون كهرباء بسبب الرياح العاتية والأمطار

كهرباء
القسم الخارجي -

كشفت دائرة الطوارئ الحكومية فى أوكرانيا، أن أكثر من 300 مستوطنة في ست مناطق في أوكرانيا فقدت إمدادات الطاقة بسبب الرياح العاتية والأمطار والعواصف الرعدية، اليوم الخميس.

وقال بيان صادر عن دائرة الطوارئ اليوم :"في 1 يوليو، ونتيجة لتعقيد الأحوال الجوية "هبوب الرياح والأمطار والعواصف الرعدية" وبسبب تشغيل أنظمة الحماية الأوتوماتيكية لخطوط نقل الطاقة الكهربائية، تم إلغاء تنشيط 302 مستوطنة في ست مناطق"، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

فيما شهدت مناطق لفوف، تشيرنيفتسي، ترنوبل، كييف، كيروفوغراد ودنيبروبيتروفسك انقطاع الكهرباء، بشكل جزئى.

وقال خبراء الأرصاد إن المقدار الشهري لهطول الأمطار في يوليو، من المتوقع أن يكون 34-91 ملم.

ومن جهة أخرى، أكد نائب وزير خارجية أوكرانيا يفيني يينين أن دفع تعويضات لأسر ضحايا الطائرة المنكوبة لا يعفي إيران من تحمل مسؤوليتها القانونية الدولية عن إسقاط الطائرة الأوكرانية "بي إس 752" فوق العاصمة طهران يوم 8 يناير 2020.

ونقلت وكالة أنباء "يوكرين فورم"، عن نائب الوزير قوله - مخاطبا الجانب الإيراني - "إن دفع تعويضات لأسر ضحايا الطائرة لا يعفي إيران من مسؤوليتها القانونية الدولية، ولن تتمكن طهران من التهرب من دفع تلك التعويضات .. ولا توجد سابقة في الممارسة العالمية لم يحصل فيها الضحايا على تعويضات بعد تحطم طائرة".

يُشار إلى أن سفارة إيران في أوكرانيا أعلنت، في السابع من يونيو، بدء دفع تعويضات لعائلات ضحايا الطائرة.

وتحطمت الطائرة المتجهة من طهران إلى كييف بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار الخميني الدولي، وكان على متنها 176 شخصًا، تسعة من أفراد الطاقم وجميعهم أوكرانيون، و167 راكبًا وهم مواطنون من أوكرانيا وإيران وكندا والسويد وأفغانستان وألمانيا والمملكة المتحدة، ولقوا حتفهم جميعًا.

وفي يوم 11 يناير، اعترفت السلطات الإيرانية، بعد عدة أيام من النفي، بأن الطائرة الأوكرانية أُسقطت خطأ بصواريخ أرض جو.