بوابة الدولة الاخبارية

مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة يزف بشرى للمواطنين

محمد عوض تاج الدين
كتبت مها الوكيل -

قال محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن القطاع الطبي شهد ثورة وتطورا طبيا غير محدود، شمل كل المؤسسات والبشر، مضيفا: “مصر تمتلك خبرات طبية كبيرة ومتطورة للغاية، ودليل على ذلك؛ مواجهة القطاع الطبي لأزمة كورونا، والخروج منها بأقل الخسائر”.

وأضاف "محمد عوض تاج الدين" خلال مداخلته الهاتفية على قناة "دي إم سي"، أن الإدارة السياسية الحالية تعمل على تحديث وتطوير المجال الطبي، ونقل الكفاءة الطبية العالمية إلى مصر بأحدث الطرق العلمية، موضحا أن القيادة السياسية عملت على إنشاء هيئة الشراء الموحد؛ من أجل الحصول على أحدث الأجهزة العالمية؛ لتقديم رعاية طبية بمواصفات عالمية.

وأشار مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة: إلى أن الرئيس السيسي يتابع كل المبادرات التي تقدمها الدولة عن طريق تقارير يومية توضح مدى الإنجاز، وما يتم على أرض الواقع، متابعا: “على سبيل المثال مبادرة 100 مليون صحة التي أطلقها الرئيس السيسي، تهدف لاكتشاف الأمراض في مرحلة مبكرة، للسيطرة عليها بشكل فوري”.

وأوضح أن مبادرة 100 مليون صحة تساهم في الكشف عن أمراض الضغط والسكر، منوها بأن السكر والضغط من أهم الأمراض التي يمكن أن تسبب تدهورات صحية، تؤدي إلى حدوث الفشل الكلوي، وهنا تكمن أهمية المبادرات الرئاسية.

وشدد على ان الرئيس السيسي لم يهتم فقط بالرجل؛ بل بالنساء أيضا؛ وذلك من خلال الكشف المبكر عن الأورام، والعمل على علاجهن على الفور.

وفيما يخص حصول مصر على اللقاحات، أكد أن مصر تقوم بملحمة عالمية؛ من أجل الحصول على اللقاح، والعمل على تصنيعه محليا؛ من أجل الشعب وحمايته.
ونوه بأن مصر أنهت اتفاقا للحصول على لقاح جونسون آند جونسون، موضحا: “مصر تعاقدت على 26 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون بالفعل”.
وفي سياق متصل قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة و السكان، إنه طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي التى صدرت فى أغسطس الماضى بضرورة الإسراع فى التصنيع القومى اللقاحات فيروس كورونا استقبلت وزارة الصحة العديد من الخبراء من منظمة الصحة العالمية للاستعانة بخبراتهم فى تصنيع اللقاحات.

وأضافت وزيرة الصحة، خلال استعراضها الوحدات الطبية المشاركة فى مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصرى ، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه تم إدخال 1000 سيارة إسعاف، بالإضافة إلى 40 عربية أشعة مقطعية ، وهذا يعد نقلة كبيرة فى القطاع الصحى.

وتابعت أنه تم انتاج أول 300 ألف جرعة لقاح فاكسيرا سينوافك "ميد ان ايجيبت" بالأمس، وهذا يكون انتصار كبير جدا للارادة السياسية في تمكين مصر من قطارتها، ويوجد مصنع أخر في الدولة المصرية بطاقة انتاجية تصل إلى 3 مليون جرعة يوميا ومليار جرعة سنويا.

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أننا نسعى لعمل مشاغل للسيدات لتمكنهم أسرياً، وكل المنتجات المنتجة للقطاع الطبى سيشتريها منهم 100%.

ولفتت إلى أن كل مستشفى جديدة ستضم مركز لتجميع البلازما والحملة القومية لتجميع اللازما لأغراض التصنيع من المقرر أن تبدأ 15 يوليو من الشهر القادم والحملة الاعلامية للخاصة بها ستكون فى 10 يوليو .

وتابعت وزيرة الصحة، أنه سيكون هناك مركز تدريب وسكن للأطباء والتمريض، وتم تأهيله بشكل قوى جداً، لافتة إلى أن عدد المراكز التى سيتم بناؤها لصحة وتنمية الأسرة 52 مركزا.