بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

عزة مصطفى تبكي على الهواء بسبب الأطفال

عزة مصطفى
كتب أحمد ابو زيد -

تأثرت الإعلامية عزة مصطفى، وكادت أن تبكي على الهواء، فى أثناء الحديث عن مرض ضمور العضلات الذي يصيب الأطفال.

وأضافت الإعلامية عزة مصطفى، خلال تقديمها برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدى البلد: الحالات المصابة من الأطفال تؤلم القلب، وتحرك الحجر، وتقدت بالشر للمصريين الذين تبرعوا لـ قصة الطفل رشيد الذى يعانى من مرض ضمور العضلات والذى كان يحتاج لـ حقنة بـ 35 مليون جنيه.

ولفتت عزة مصطفى، إلى أنها تمتلك أوراق كثيرة للأطفال تعانى من ضمور العضلات وتحتاج للعلاج.

وفى نفس السياق قال ياسر طه والد الطفل رشيد، إن رشيد فى الفترة الأخيرة تراجع صحيًا، وهناك مجهود من أجل السفر للحصول على الحقنة من دبي.

ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أسعد المصريين اليوم فى أثناء الحديث عن الأطفال التى تعانى من ضمور العضلات.

وتلقت عزة مصطفى أكثر من اتصال هاتفى من الأسر التى تعانى أطفالها من ضمور العضلات، وبكت عزة فى أثناء استقبال مكالمة، اسلام عز والدة الطفل فهد مريض ضمور العضلات.

الصحة تعلن خطة مواجهة مرض ضمور العضلات

وأضافت وزيرة الصحة، أنه سيتم البدء في علاج المصابين بمرض ضمور العضلات بواقع 10 حالات من أصل 32 حالة بمعهد ناصر ومستشفي عين شمس، من الأسبوع القادم.

وقالت وزارة الصحة والسكان، أن العقار المستخدم في علاج حالات ضمور العضلات مرتفع التكاليف، وسيتم توفيره للعلاج فى مصر كدواء، على أن يتوفر من خلال الهيئات العلاجية، والتى تقدم خدمات طبية للمريض.

وكشفت هيئة الدواء المصرية، عن تسجيل أول دواء يتم تداوله بسوق الدواء المصرى يستخدم فى علاج ضمور العضلات، وأكدت هيئة الدواء المصرية أن الدواء سوف يساهم فى تقليل معاناة المرضى، وكذلك القضاء على ظاهرة تهريب الأدوية، وانتشار التداول من خلال السوق السوداء، وتقليل نفقات الإنفاق.
انطلاقا من التكليفات الرئاسية بالأولوية الاستراتيجية لتوفير الدواء بالسوق المصري، وحرص الدولة على تلبية الاحتياجات الدوائية للمواطن المصري، ومتابعة هيئة الدواء المصرية معاناة العديد من أبناء الوطن مصابي ضمور العضلات، كذلك رصد منظومة الشكاوى الحكومية لاستغاثات مرضى ضمور العضلات، وهو ما دفع الهيئة إلى العمل بأقصى طاقة ممكنة من أجل تخفيف الألم، وتوفير الدواء المعالج لمرض ضمور العضلات في سوق الدواء المصري.

وفي هذا الإطار يسعد هيئة الدواء المصرية أن تزف بشرة سارة لمرضى ضمور العضلات؛ حيث قامت الهيئة بتسجيل أول دواء يتم تداولة بسوق الدواء المصري يستخدم في علاج ضمور العضلات، وتؤكد هيئة الدواء المصرية أن هذا الإجراء سوف يساهم في تقليل معاناة المرضى، كذلك القضاء على ظاهرة تهريب الأدوية، وانتشار التداول من خلال السوق السوداء، وتقليل نفقات الإنفاق.

يذكر أن ضمور العضلات الشوكي (SMA) هو مرض وراثي يدمر بشكل تدريجي الخلايا العصبية الحركية في جذع الدماغ والحبل الشوكي التي تتحكم في نشاط العضلات الهيكلية الأساسية مثل " التحدث، المشي ،التنفس، البلع"، مما يؤدي إلى ضعف العضلات وضمورها.