بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

رئيس حكومة إسبانيا: لن نقبل استفتاء استقلال لكتالونيا مرة آخرى

رئيس حكومة إسبانيا
القسم الخريجى -

أكد رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، أنه لن يكون هناك استفتاء لتقرير المصير فى كتالونيا مرة آخرى، وقال: "حزب العمال الاشتراكى لن يقبل أبدا".

ورفض سانشيز هذا الاحتمال في مثوله أمام الجلسة العامة للكونجرس ، حيث أوضح أسباب العفو لتسعة من القادة المؤيدين للاستقلال، وقال: "لن يكون هناك استفتاء على تقرير المصير ما لم يتمكن من يدافعون عنه من إقناع ثلاثة أخماس هذا المجلس بتعديل المادة 2 من الدستور ويصادق الإسبان على هذا التغيير عن طريق الاستفتاء. والحزب الاشتراكى العمالى لن يقبله أبدًا "، حسبما قالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية.

كاتالونيا هي ثاني أكثر مناطق الحكم الذاتي اكتظاظًا بالسكان من بين 17 منطقة حكم ذاتي في إسبانيا، تقع في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة الأيبيرية، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 7 ملايين ونصف المليون نسمة الذين يعيشون في المقاطعات الأربع التي تتكون منها: برشلونة وجيرونا ولييدا وتاراجونا. تجمع مدينة برشلونة ومنطقتها الحضرية ثلثي سكان كتالونيا.

واختار بيرى أراجونيس، رئيس كتالونيا الحالى، الحوار مع الحكومة الإسبانية، وقال إن "استئناف الحوار حول النزاع السياسي بين الحكومتين سيتم في الأسبوع الثالث من سبتمبر في برشلونة".

وبذلك يكون رئيس كتالونيا الجديد قد أضفى طابعا رسميا على استئناف المفاوضات، موضحا أنها ستتناول موضوعات عدة مثل "البنى التحتية والصناديق الأوروبية واستثمارات" الدولة المركزية فى الإقليم.

وبدأ قادة الاستقلال الكاتالوني التسعة، السجناء الذين عفتهم الحكومة الإسبانية عنهم ، في مغادرة السجون التي كانوا يقضون فيها عقوبات ، بعد أن أمرت المحكمة العليا بالإفراج عنهم.