بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

جامعة الدول العربية تنظم الملتقى الثالث للإدارات الانتخابية في الدول العربية…فيديو

جامعة الدول العربية
كتب أحمد ممدوح -

قال أحمد أمين مدير إدارة الانتخابات بجامعة الدول العربية إن هذا الملتقى يكون الثالث لجامعة الدول العربية، حيث أنه سيضم الادارات الانتخابية أو الهيئات المشرفة على الانتخابات بالمنطقة العربية، كما أن الملتقى سيضم مجموعة من المنظمات الاقليمية والدولية الرائدة فى مجال الانتخابات، الذى تكون أهم نقاشاته هو نقاش النظم الانتخابية المتبعة في الدول العربية.

ومن جانبه أضاف السفير علاء الزهيرى مدير أمانة شؤون الانتخابات بجامعة الدول العربية، "هناك تعاون بين جامعة الدول العربية وبرنامج الانماء لهيئة الأمم المتحدة، فأخذ هذا التعاون أشكال متعددة فى الفترة السابقة، أسفرت أن يكون هناك أنشطة لدعم الانتخابات فى الدول العربية".

وتعقد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية "الملتقى الثالث للإدارات الانتخابية فى الدول العربية تحت عنوان: "النظم الانتخابية فى الدول العربية"، بداية من أمس اليوم حتى 30 يونيو عبر تقنية الفيديو كونفرنس، وذلك بتنظيم مشترك مع شعبة المساعدة الانتخابية التابعة للإدارة السياسية بالأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى "المشروع الإقليمى للدعم الانتخابى فى المنطقة العربية".

ويشارك فى أعمال الملتقى رؤساء وممثلون عن الإدارات الانتخابية فى الدول الأعضاء فى جامعة الدول العربية وممثلون عن المنظمات الإقليمية والدولية المتخصصة فى الشأن الانتخابى، حيث سيقدم المشاركون عروضأ حول العناصر الأساسية التى تشكل النظم الانتخابية المتبعة فى الدول العربية.

وتتمثل الأهداف الرئيسية للملتقى فى تعزيز تبادل الخبرات فى المجال الانتخابى فى الدول العربية، وتسليط الضوء على الدروس المستفادة، والتركيز على طبيعة وآلية عمل النظم الانتخابية المختلفة، إضافة إلى الإصلاحات الانتخابية التى طبقتها الدول، وتعزيز المعرفة بالشأن الانتخابى فى المنطقة العربية، بالإضافة إلى تعزيز علاقات التعاون بين شركاء العملية الانتخابية فى الدول العربية، بالإضافة إلى المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.

ويمثل انعقاد هذا الملتقى تأكيدا على اهتمام جامعة الدول العربية بتوثيق وتعزيز أواصر التعاون بين كافة الجهات المشرفة على الانتخابات فى دولها الأعضاء من جهة، وبينها وبين المنظمات الدولية والإقليمية العاملة فى مجال الانتخابات فى المنطقة العربية من جهة أخرى.