بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

تفاصيل نجاح فريق مصري فى زرع كلى لطفل داخل معهد ناصر ..شاهد

نجاح  زرع كلى لطفل 7 سنوات
كتب احمد ابوزيد -

قال محمد جابر والد الطفل عبد الرحمن صاحب أصغر حالة زراعة كلى فى مصر، إن الطفل من سن اسبوعين كان لديه كلى واحده فقط، موضحًا انهم قاموا بالمتابعة فى عدة أماكن ولكنهم كانوا لا يتخيلون ان هناك مستشفيات حكومية بهذه النظافة والاهتمام والرعاية.

واضاف جابر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الورد المذاع على فضائية تن، أنه منذ ٨ سنوات وهم يعانون مع الطفل وكان بيغسل كلى ٣ مرات فى الأسبوع ولكن بعد العملية اصبح كل شىء طبيعي.
واختتم جابر تصريحه بتوجيه الشكر لكل العاملين بمعهد ناصر والطاقم الطبي لمساعدتهم للطفل عبد الرحمن قائلا: "نجوا طفلي ليعيش حياة طبيعية مثل باقى الأطفال".

استشاري طب أطفال تشرح تفاصيل نجاح تغيير دم كامل لطفل مبتسر عمره ساعات

في سياق أخر قالت الدكتورة إيناس الشربيني، استشاري طب الأطفال، إن هناك فريقاً طبيًا بقسم الحضانات والأطفال المبتسرين بمستشفى شربين المركزى، نجح في إجراء عملية تغيير دم كامل لـ طفل مبتسر عمره ثلاثة أيام، مصاب بارتفاع قياسى غير مسبوق فى نسبة الصفراء فى الدم.
وأوضحت "الشربيني" في مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز" ، أن بلغت النسبة الكلية للصفراء في الدم ، حوالي 37% ، مشيرة إلى أن عملية تغيير دم الطفل استغرقت حوالى ثلاث ساعات، وخرج الطفل بصحبة أبويه سليما معافى بدون أعراض عصبية.
ونوهت، استشاري طب الأطفال، أن هذا النوع من العمليات له مخاطر كبيرة تتعلق بالدم ، مشيرة إلى جهود بنك الدم خلال الفترة الأخيرة ، واتخاذ الإجراءات للتقليل من الآثار الجانبية الناتجة عن هذا النوع من العمليات .
وتابعت " الشربيني " ، أن الطفل الذي يخضع لإجراء عملية تغيير دم كامل ، يكون مُعرض لحدوث أي مضاعفات أُخرى، وبشكل كبير، مشيرة إلى أن عملية هذا الطفل تمت بنجاح دون حدوث أي آثار جانبية .
وعقبت: "العملية على قد ما هي بسيطة، لكن تحتاج إلى تركيز كبير من الأطباء، وإلا ستؤدي إلى حدوث خطر كبير بحياة الطفل" .